الكهرباء لـ"IQ": سنبدأ تطبيق الجباية الالكترونية في هذه المناطق

بغداد - IQ


كشف المتحدث باسم وزارة الكهرباء، أحمد العبادي، الأربعاء (25 تشرين الثاني 2020) عن المناطق التي ستباشر الوزارة، بتطبيق مشروع الجباية الالكترونية فيها، مشيراً إلى أن التسعيرة ستكون مدعومة بنسبة 90%. 


وقال العبادي في حديث لموقع IQNEWS، إنه "بحسب المعلومات التي تولدت لدينا من قاعدة البيانات، ستبدأ الجباية الالكترونية في كربلاء ومناطق من محافظة النجف وبعض المناطق من بغداد التي تكون شبكاتها نظامية ومستقرة من حيث التجهيز، مثل اليرموك والحارثية وبعض المولات التجارية، والفنادق باعتبار أحمالها واضحة".


وبين، أن "هدف المشروع الأساسي، ترشيد الطاقة الكهربائية، وإشعار المواطن بكلفة الطاقة الباهظة التي تتكلف في صناعة الكهرباء ومتى ما شعر أن كلفة الطاقة ستؤثر عليه شخصياً وعلى دخله الشهري، سيضطر إلى ترشيد الطاقة الكهربائية"، مبيناً أن "الوزارة ملزمة مع خطة الجباية الإلكترونية بتأهيل شبكات التوزيع المتكاملة وإزالة التجاوزات".


وأضاف، أن "المشروع بالمجمل يحمل عناوين ترشيد الاستهلاك والقضاء على التجاوزات وتعظيم موارد الجباية، وتحويل المشتركين غير النظاميين إلى نظاميين"، مؤكداً أن "التسعيرة الإلكترونية، ستكون هي ذاتها المعمول بها في وزارة الكهرباء، وستكون مدعومة بنسبة 90%، وستعمل عليها شركات عالمية، وجهت إليها دعوات لذلك".


وكانت وزارة الكهرباء أعلنت، أمس الأول الاثنين (23 تشرين الثاني 2020)، توجيه دعوات للشركات العالمية لاستقبال عروضها ودراستها للمضي بمشروع الجباية الالكترونية، معتبرةً أن المشروع "لن يكون مكلفاً" بالنسبة للمواطنين.