في وقت مبكر من الصيف.. انخفاض كبير بمناسيب مياه الأهوار

بغداد - IQ  

كشف رئيس منظمة الجبايش للسياحة البيئية، رعد الأسدي، الاحد (30 أيار 2021) أن مناسيب مياه الأهوار لاتزال مستمرة في الانخفاض بشكل كبير، لتصل الى أقل من 140 سم في أخر قياس، بعد أن كانت قبل أشهر أكثر من 190سم.


وقال الأسدي لموقع IQ NWES، إنه "خلال الفترة الأخيرة شوهد انخفاض في مناسيب المياه بشكل لافت، بعد أن تأملنا خيرا بأن مناسيب المياه في الاهوار قد ارتفعت إلى أكثر من 190 سم، لكن تفاجئنا بانخفاض الإيرادات المائية القادمة إلى محافظة ذي قار وللاهوار بشكل خاص، مما ساهم بشكل كبير في انخفاض مناسيب المياه الى أقل من 140سم".


وأوضح أن "وصول المناسيب الى هذا المستوى هو بحد ذاته خطر على الأهوار وعلى التنوع الإحيائي وعلى السكان في تلك المناطق، خاصة وأن الانخفاض هذا حصل في وقت مبكر قبل دخولنا الصيف وذروة الحر وارتفاع درجات الحرارة بشكل كبير، وذلك يشكل تهديدا حقيقيا".


وتابع الأسدي: "نحن مقبلون أيضا على زراعة الشلب والمحاصيل الصيفية الأخرى التي تستهلك الكثير من المياه، إضافة للتجاوزات من قبل بحيرات وأحواض الأسماك، والتجاوزات على الحصص المائية أصلا من المحافظات الاخرى، كذلك مياه المبازل التي يتم رميها بشكل مباشر في نهر الفرات، هذه العوامل ستساهم في ارتفاع نسبة الملوحة وانخفاض المناسيب".


وأشار إلى أن "تلك الأسباب تشكل خطرا محدق يحيط بالأهوار، إذا لم يتم تداركه من قبل الجهات المعنية، وهذا مالم نجده".


وبين أنه "خلال فصل الشتاء نكون مهددين بخطر الفيضان وفي الصيف مهددين بخطر الجفاف ونفوق الحيوانات".