تقرير أميركي

رحلة البحث عن "ماكسويل" في الجبايش: العثور عليه يعادل الفوز باليانصيب

بغداد - IQ  


روى تقرير لوكالة "أسوشيتد برس" الأميركية، الجمعة (28 أيار 2021)، تفاصيل مهمة تعقب قادها مدير منظمة المناخ الأخضر العراقية، المعنية بالدفاع عن البيئة، للبحث عن ثعالب الماء "ماكسويل" المهددة بالإنقراض في أهوار الجبايش بمحافظة ذي قار.

ولم يشاهد هذا النوع من الثعالب منذ أكثر من 60 عاماً، حتى رآه قائد هذه المهمة التي استغرقت 12 ساعة على مدى يومين في أوائل أيار، ورافقتها الوكالة الأميركية.

وتشير الدراسات إلى وجود ما بين 200-900 ثعالب ملساء متبقية في الأهوار. والتي قد يؤدي نقص المياه والصيد والإهمال إلى انقراضها تماماً، "ما يعني خسارة بيئية كبيرة".


فيما يلي نص التقرير الذي ترجمه موقع IQ NEWS:


"لا تحركوا عضلة". أمره أوقف القصب في حفيف الريح. على جسر مضاء بضوء القمر على بعد عدة كيلومترات من الشاطئ في مستنقعات العراق الجنوبية المشهورة، وقف الجميع بلا حراك.


كان عمر الشيخلي يضيء مصباحًا يدويًا عبر بقعة موحلة. قال وهو يهز رأسه: "لا شيء". قام فريقه المكون من خمسة أشخاص بالزفير في انسجام تام.


قاد المدافع عن البيئة هذه الحملة الاستكشافية في منتصف الليل عبر مستنقعات الجبايش. إنها الأحدث في مهمة خيالية امتدت لما يقرب من عقدين: للعثور على أي علامة على ثعلب ماكسويل المغطى بسلاسة، وهو نوع من الأنواع المهددة بالانقراض المتوطنة في العراق والذي يعد وجوده غير المستقر أمرًا حيويًا للأراضي الرطبة الشهيرة.


معظم مساعي الشيخلي ذهبت سدى. كان ثعلب الماء سريع البديهة دائمًا متقدمًا بخطوة. ولكن بينما يلوح تغير المناخ في الأفق ، فإن العثور على أدلة لا تزال موجودة يكتسب أهمية جديدة.


 الشيخلي من بين دعاة الحفاظ على البيئة الذين أصدروا تحذيرًا صارخًا: بدون اتخاذ إجراء سريع لحماية ثعالب الماء، ستتعطل البيئة الحساسة تحت الماء في موقع اليونسكو المحمي، ويمكن أن تتلاشى جميعها، مما يعرض مجتمعات الأهوار العراقية التي تعود إلى قرون للخطر، والتي تعتمد عليها الثعالب.


كل شيء على المحك: "نحن نقف لنفقد تراثنا العراقي"، قال الشيخلي، وهو المدير الفني في منظمة المناخ الأخضر العراقية.


تشير الدراسات إلى وجود ما بين 200-900 ثعالب ملساء متبقية في الأهوار. تؤدي مستويات المياه التي لا يمكن التنبؤ بها بشكل خطير، والصيد غير القانوني والإهمال، إلى زوالها.


هذا العام، من المقرر أن يواجه العراق صيفًا لا يطاق، حيث تتسبب مشاريع السدود التركية على نهري دجلة والفرات في تفاقم انخفاض هطول الأمطار لمدة عام. وقال وزير الموارد المائية مهدي رشيد الحمداني هذا الشهر "هناك أزمة حقيقية".


وقال إن معدلات المياه من كلا النهرين بلغت نصف ما كانت عليه العام الماضي.


ورافقت وكالة "أسوشيتد برس" الشيخلي وفريقه في مهمة استغرقت 12 ساعة على مدى يومين في أوائل مايو / أيار. في الثامنة من صباح اليوم الثاني، غادر الشيخلي مرة أخرى.


في زوارق خشبية طويلة - تسمى مشحوف - اجتازوا ممرات مائية ضيقة تصطف على جانبيها قصبات كثيفة تتقاطع في قلب الأراضي الرطبة.


تقافز السمك ترك تموجات في أعقابهم. يمضغ الجاموس العشب بهدوء. طائر الرفراف يتقدم للقبض على الفريسة المطمئنة.


وبينما كانت حشرات اليعسوب تطارد قافلته التي تحملها المياه، سمى الشيخلي أي حيوان يعبر طريقه وكأنهم من معارفه. وأشار إلى "البطة الرخامية". "مالك الحزين Squacco" لقد كان يدرس عنهم لمدة 18 عامًا.


العثور على ثعالب الماء المراوغة ذات الطلاء الأملس يعادل الفوز في اليانصيب. منذ اكتشافها في عام 1956 من قبل عالم الطبيعة الاسكتلندي غافن ماكسويل، تم تصوير ثعالب الماء، التي تتميز بفروها الداكن الأملس وذيلها المسطح، مرتين فقط: عندما تم العثور عليها لأول مرة ، وبعد 60 عامًا ، من قبل الشيخلي.


كان السكان المحليون قد أبلغوه أن ثعالب الماء شوهدت في جزء من الأهوار بالقرب من الحدود الإيرانية. 


هناك، على أنقاض طريق عسكري قديم أقامه صدام حسين خلال الحرب العراقية الإيرانية ، انتظر (الشيخلي) ست ساعات. ورأى ثعالب الماء لبضع ثوان فقط.


نظرًا لضعف تمويل الجهود البحثية وصعوبة العثور على ثعالب الماء نفسها، فقد اعتمدت الدراسات حول هذه الأنواع على جلودها الميتة للحصول على علامات على الحياة.


في يناير 2006، تم الحصول على الجلد الطازج لرجل بالغ من صياد محلي - وكان ذلك من بين المؤشرات الأولى على أن ثعالب الماء ما زالت تنمو.


في هذه المهمة، راقب الشيخلي العلامات التي يتركونها وراءهم: آثار أقدام، رؤوس أسماك مهملة، مشاهد محلية. ويذهب إلى المناطق التي يفضلونها، مثل البحيرات التي تصطف على جانبيها القصب والشواطئ الموحلة.


وفي الأهوار الوسطى بمحافظة ذي قار، صادف فريقه صيادين اثنين يفرغون حمولتهما اليومية. توقف الشيخلي وسألهم متى رأوا آخر مرة قضاعة - الملاحظات المحلية هي جزء رئيسي من جهود المسح.


قال أحدهم وهو يجمع البوري وسمك السلور والكارب في شاحنة صغيرة: "ربما قبل عام واحد".


ضرب الشيخلي جبينه.

وأوضح: "هذا مصدر قلق كبير ، إذا كان المجتمع المحلي يراهم نادرًا فهذا يعني أن شيئًا ما قد حدث".


لا يمكن الاستهانة بأهميتها. بالنسبة لعلماء البيئة، تُعرف ثعالب الماء باسم "المؤشرات الحيوية" ، وهي الأنواع المستخدمة لتقييم صحة نظام بيئي كامل. ولأنهم على رأس السلسلة الغذائية في الأهوار العراقية ، يأكلون الأسماك وأحيانًا الطيور ، فإن وجودهم يضمن التوازن.


كان هناك وقت كانت فيه ثعالب الماء وفيرة.


كتب المستكشف البريطاني ويلفريد ثيسيجر، وهو معاصر لماكسويل ، في كتابه "عرب الأهوار" عن مناسبة واحدة عندما شاهد اثنين من ثعالب الماء يلعبان على بعد مائة ياردة. 


"ظهروا منتصبين في الماء ، ينظرون إلينا لبضع ثوان، قبل أن يغوصوا ويختفوا".


في تلك اللحظة، اقترب مرافقه العراقي من مسدسه. وكتب: "جلودهم تساوي دينارًا قطعة واحدة". كانت جلود ثعالب الماء المعمرة شائعة بين المهربين الذين استخدموها لنقل البضائع غير المشروعة.


الصيد آخذ في التراجع، لكن اللوم يقع جزئياً على الصيد بالصعق الكهربائي، وهو غير قانوني ولكنه يمارس على نطاق واسع في الجنوب. يشل الصعق الكهربائي ثعالب الماء. يموت معظمهم.


كان الصيادون الذين سألهم الشيخلي في وقت سابق على متن قواربهم يحملون أجهزة صعق بالكهرباء، كانت ظاهرة على الرغم من محاولات تمويههم بالسجاد.


قال الشيخلي إن هذا قد يفسر سبب صعوبة اكتشاف ثعالب الماء. "ثعالب الماء أذكياء، ويعرفون أنهم تحت التهديد ويغيرون سلوكياتهم".


خدمتهم القدرة على التكيف بشكل جيد طوال تاريخ العراق المضطرب. وخشي على ثعالب الماء من الانقراض عندما جفف نظام صدام حسين بسب تجفيف نظام صدام حسين الأهوار في التسعينيات لطرد المتمردين الشيعة المختبئين. منذ عام 2003، كان عليهم الإبحار في عراق جديد حيث كان التوسع الحضري المتزايد والتصنيع لها الأسبقية.


نتيجة لذلك، تفقد مجتمعات الأهوار العراقية بشكل متزايد الاتصال بالأراضي الرطبة التي تقطنها.


"الماء.. العدو الأكبر"


في جزيرة ترعى فيها جواميس الماء ، كان صبي عربي من الأهوار يعتني بالحيوانات. في الخلفية ، أطلقت مشاعل النفط أعمدة من الدخان اللاذع في الهواء - وهو مشهد في كل مكان في جنوب العراق الغني بالنفط الخام.


لكن العدو الأكبر لأنواع القُضاعات المتوطنة في العراق هو عدو لا يُحصى: الماء.


قال الشيخلي ، وهو يبحر في مجرى مائي واسع، إن القناة بأكملها كانت جافة في العام الماضي فقط. أعادت الفيضانات ملؤها ، لكن قلة هطول الأمطار هذا العام يهدد المستويات مرة أخرى. قال الخبراء إنه يتناقص بالفعل بمقدار سنتيمتر واحد في اليوم.


قالت أم منتظر ، إحدى النساء المحليات ، إنه عندما تجف المياه تهاجر الطيور وتموت مواشيها. وقالت "لم تعد (الأهوار) صالحة للعيش هنا".


تقدر الأمم المتحدة ما لا يقل عن 250 كيلومترًا مربعًا (96 ميلًا مربعًا) من الأراضي الخصبة في العراق تُفقد سنويًا بسبب التصحر. من المرجح أن يؤدي ارتفاع الملوحة إلى القضاء على الأنواع المتوطنة إن لم يكن القضاء عليها.


يلقي العراقيون باللوم إلى حد كبير على مشروع سد إليسو التركي في النقص. وقال مسؤولون أتراك إن طلب العراق بأن تفرج أنقرة عن كمية محددة من المياه كل عام أمر مستحيل في عصر تغير المناخ.


وقال مسؤول تركي تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته: "الكثير لا يمكن التنبؤ به ، نحن نعاني".


في بحيرة مكشوفة على أعتاب مستنقعات حمّار ، أوقف الشيخلي القارب ونزع حذائه بسرعة.


ظهر من بعيد مثل مسيح المستنقعات: ركبتيه في الماء، وشعر مجعد يرقص في الريح، مثبتًا بعصا خشبية.


ويقول دعاة حماية البيئة ، بعد تهديدهم من جميع الجهات ، إن الأمر سيستغرق معجزة للضغط من أجل الحفاظ على المنطقة.


لكن الشيخلي انغمس في شيء غير مرئي. قال: "اسمع ، اسمع".