الكشف عن الفئات المشمولة بـ"الضمان الاجتماعي": تقاعدهم مثل موظفي الدولة ويمكن توريثه

بغداد - IQ  

أكدت لجنة العمل النيابية، الجمعة (28 أيار 2021)، أن قانون الضمان الاجتماعي يشمل أرباب العمل والعاملين في القطاع الخاص، و"يضمن" لهم راتباً تقاعدياً مثل تقاعد موظفي الدولة، ويمكن توريثه لعوائلهم حال الوفاة.

وقال نائب رئيس اللجنة حسين عرب في تصريح لوكالة الأنباء الرسمية، وتابعه موقع IQ NEWS، إن "قانون الضمان الاجتماعي يشمل مجموعة من المواد المهمة التي تفيد مختلف شرائح المجتمع العراقي، وهو يشمل جميع أرباب العمل والعاملين في القطاع الخاص".

وأضاف، أن "رب العمل والعامل البسيط سيضمن نفسه وفق سقف زمني وعمر يحدده قانون الضمان الاجتماعي كما هو الحال في تقاعد موظفي الدولة"، مبيناً ان "الراتب التقاعدي للضمان الاجتماعي يورث أيضا شأنه شأن رواتب متقاعدي الدولة".

وتابع أن "هناك بعض المميزات في قانون الضمان ومنها، يكون الراتب التقاعدي هو نفسه لآخر ثلاث سنوات مع ضمان صحي للمرأة"، مشيراً إلى أن "أغلب الموظفين يذهبون الى القطاع العام لعدم وجود راتب تقاعدي في القطاع الخاص، وأن قانون  الضمان الاجتماعي سيقلل الزخم على القطاع العام الحكومي والتعيينات ويفتح الباب أمام القطاع الخاص".

وأردف أن "القانون سيشمل جميع العاملين بما في ذلك سائق التكسي وأصحاب البسطات، وأن بإمكان العمال ضمان أنفسهم من خلال القانون"، موضحاً أن "البرلمان سيقرأ يوم غد السبت القراءة الثانية لقانون الضمان الاجتماعي وسيحدد يوماً للتصويت عليه".