بلديات نينوى تحدد الفئات المشمولة بتوزيع الاراضي في المحافظة

بغداد - IQ  


حددت مديرية بلديات نينوى، الثلاثاء، (9 شباط 2021)، الفئات المشمولة بتوزيع الاراضي في المحافظة، فيما أكدت استنفاذ التصميم الأساسي لمناطق المحافظة منذ أكثر من 20 عاماً.


وقال المدير رعد الحديدي لـIQNEWS، إن "هنالك قرارا من الحكومة الاتحادية بمنع ترويج أو توزيع أي قطعة أرض في مناطق سهل نينوى والتي تشمل الحمدانية وبرطلة وبعشيقة".


وأضاف أن "بلديات نينوى مسؤولة عن 30 وحدة إدارية، وأن جميع مناطق المحافظة لا يوجد فيها تصميم جديد وبحاجة لتوسعة جديدة"، مشيرا الى ان "مدينة الموصل استنفذ التصميم الخاص بها من عام 2000، ولذلك ظهرت لدينا المناطق العشوائية".


وتابع أن "بلديات نينوى قامت بترويج 1500 معاملة، لكن لا توجد لدينا أراضي لتوزيعها على الشرائح المستحقة بسبب عدم وجود تصميم جديد للمناطق يحدد لنا من خلاله الأحياء السكنية والشوارع الرئيسية والفرعية والبنيات الحكومة، ليتسنى لنا فرز الأراضي وتوزيعها"، موضحا ان "الجهة المسؤولة عن التصميم هي دائرة التخطيط العمراني في وزارة الإسكان".


واكد "لدينا 300 ألف معاملة مستحقة ولكن لا يتوفر منها سوى 5%"، موضحا "اننا حددنا الفئات المشمولة وذات الأولوية، وهم الشهداء والجرحى، والقوات الأمنية والكوادر الطبية، وباقي الشرائح الاجتماعية والموظفين".


وبين الحديدي ان "بلديات نينوى تنتظر وجود تخصيص مالي ووضع تصاميم جديدة للمناطق، لكي تقوم بتوزيع الأراضي على المستحقين"، موضحا ان "ما نملكه الان اراض متخلله، وهذه لا يمكن توزيعها على فئات معينة، لان التوزيع يجب أن يكون على شكل حي سكني كامل".