يأتي غدا ويبقى للخميس.. منخفض "افريقي" قادم إلى العراق "يستوجب الحذر"

بغداد - IQ  


أظهرت خرائط جوية، مساء الأحد (21 آذار 2021)، أن العراق سيتأثر بمنخفض جوي افريقي "خماسيني" جاف نسبياً بدءاً من يوم غد الاثنين ويستمر حتى الخميس المقبل، ويرافقه هطول أمطار "تستوجب الحذر" في بعض المناطق، مع هبوب رياح وارتفاع في درجات الحرارة يعقبه انخفاض، بحسب المتنبئ الجوي صادق عطية.


وقال عطية في بيان ورد لموقع IQ NEWS، إن "تحديثات خرائط الطقس الصادرة مساء الأحد تظهر تأثرنا بمنخفض جوي افريقي خماسيني جاف نسبيا بدأ يقترب من اجوائنا تدريجيا اعتبارا من يوم غد الاثنين".


وأضاف، أن "أجواء يوم الاثنين مابين صحو الى غائمة بشكل جزئي في عموم المدن، والرياح مابين جنوبية الى جنوبية شرقية خفيفة السرعة، عدا الانبار تكون غربية نشطة السرعة احيانا لتصل سرعة هباتها الى 70 كم بالساعة مثيرة لغبار خفيف تهدأ ليلا".


وتوقع، "هطول أمطار خفيفة الشدة في الانبار وجنوب نينوى وصلاح الدين وكركوك، وتمتد في وقت متاخر من الليل لتشمل مناطق متفرقة من غرب بغداد وكربلاء وبابل وديالى وجنوب السليمانية".


وتابع، أن "الرياح ستكون في يوم الثلاثاء جنوبية شرقية معتدلة السرعة في كافة المدن تنشط في غرب البلاد والجنوب الغربي منها اضافة الى نينوى وتصل سرعة هباتها الى ما بين (50- 70) كم بالساعة مسببة تصاعدا للغبار، ويشمل هطول الامطار مدن، نينوى ودهوك واربيل والسليمانية وديالى ودهوك وصلاح الدين مع غزارة متوقعة في دهوك وشمال اربيل تستوجب الحذر ".


وفي يوم الأربعاء القادم، "يزداد نشاط الرياح وتقلباتها ايضا وتزداد كثافة الغبار وموجات الغبار في مناطق عديدة من جنوب ووسط وغرب البلاد، اما هطول الامطار فيشمل كل من السليمانية وشمال اربيل ودهوك ومناطق من (كركوك وصلاح الدين والعاصمة بغداد وديالى)"، بحسب صادق عطية.


وأشار إلى أن "الرياح تتحول الخميس في كافة المدن الى شمالية غربية نشطة السرعة مصحوبة بتصاعد الغبار، عدا مدن الشمال تكون غربية الى جنوبية غربية معتدلة السرعة مع بعض الغبار، وتنخفض درجات الحرارة لتعود الاجواء الى الاعتدال، اما هطول الامطار فسيكون في شمال نينوى ودهوك وشمال اربيل، وتستقر الاجواء مساءً".


وتوقع صادق عطية، "ارتفاعا متصاعدا بدرجات الحرارة اعتبارا من الاثنين، لغاية الخميس وتبلغ ذروته يوم الاربعاء، لتعود درجات الحرارة للانخفاض اعتبارا من يوم الخميس بفارق حراري كبير عن يوم الاربعاء"، موضحاً أن "المدن التي لم تذكر لا نتوقع هطول امطار فيها".


وحذر من "نشاط الرياح السطحية الجنوبية الشرقية المثير للغبار مساء الثلاثاء وصباح الاربعاء في وسط وجنوب البلاد، وكذلك من تحول الرياح الى الشمالي الغربي، اعتبارا من ساعات قبل ظهر الاربعاء بدءا من غرب وشمال غرب البلاد، ثم يشمل باقي المدن تدريجيا".


وأوضح عطية، أن "هذا التحول مصحوب بموجات من الغبار مع انخفاض درجات الحرارة. ولمرتادي البحر، سيكون نشط الموج للفترة من مساء الثلاثاء ولغاية مساء الخميس وستصل هبات الرياح الى 80 كم بالساعة".