انخفاض ملحوظ بدرجات الحرارة بدءاً من يوم غد

بغداد - IQ  

توقع المتنبئ الجوي صادق عطية، الخميس (11 آذار 2021)، حدوث انخفاض ملحوظ بدرجات الحرارة بدءاً من مساء يوم غد الجمعة، فيما حذر من "رياح سطحية".


وقال عطية في منشور على صفحته في فيسبوك، تابعه موقع IQ NEWS، شرح خلالها على خارطة تظهر بداية عبور الجبهة الباردة المرافقة للمنخفض صباح يوم غد الجمعة وساعات الظهر ليتكون منخفض عميق شمال الخليج العربي".


وتابع، عطية "نلاحظ انقلاب الرياح الى الشمالية الغربية اعتبارا من صباح الجمعة وهذا ينتج عنه موجات غبار كثيفة تسبب تردي واضح في الرؤية الافقية تبدأ من شمال الانبار ثم تتجه مع حركة الرياح نحو وسط وجنوب العراق بشدة أقل".


ونوه الى ان "العواصف الترابية في مثل هكذا اوقات من السنة ناتجة عن جفاف الاجواء بصورة رئيسية في المواسم الجافة (خصوصا وان غرب البلاد تلقى اقل كميات من الهطول هذا الموسم، اضافة الى ذلك سرعة عبور المنخفضات الجوية ودخول مرتفعات جوية بشكل سريع يتسبب عنه حدوث فوارق كبيرة في درجات الحررارة و الضغوط الجوية يسبب نشاط قوي للرياح السطحية".


وبين انه "سنلاحظ انخفاض ملحوظ وواضح بدرجات الحرارة يوم السبت او مساء يوم الجمعة".


وكشف عطية عن مناطق شدة هطول الامطار اعتبارا من الليلة ويوم الجمعة، حيث اشار الى ان "كميات الهطول أقل مايمكن في البصرة وذي قار ومناطق بادية السماوة، وفرص الغزارة واردة في مناطق من السليمانية وكركوك وصلاح الدين ومناطق من اربيل".


ولفت الى انه "يوم السبت تستقر الرياح على الاتجاه الشمالي الغربي مابين خفيفة الى معتدلة عدا مدن شمال البلاد تكون متقلبة الاتجاه خفيفة السرعة، واجواء مغبره قليلا". 


وحذر عطية بشأن يوم غد "من نشاط الرياح السطحية التي تصل الى مابين 70-80 كم بالساعة ومن موجات الغبار التي تقلل من الرؤية الافقية".