"تقلب الموازين".. العراق على موعد مع "هجمات قطبية" قريبا

بغداد - IQ  

تشير التوقعات الجوية، الى تأثر العراق بـ"هجمات قطبية" تتسبب بموجة برد، تسيطر على المنطقة بشكل عام بدءاً من بلاد الشام مرورا بالعراق وانتهاءً بالجزيرة العربية.


وقال المتنبئ الجوي صادق عطية لموقع IQ NEWS، إن "الاجواء في عموم المدن تقريبا يمكن القول انها مستقرة ١٠ ايام المقبلة لن يحصل فيها حالة جوية مهمة تاثر في طقس العراق".


وبين، ان "درجات الحرارة لن تشهد تغيير كبير في الدرجات هنالك انخفاض في مناطق وارتفاع في مناطق اخرى".


واضاف، انه "بعد منتصف الشهر الحالي هنالك توقعات بتقدم حالة جوية تسبب موجة من الامطار في مناطق متفرقة يصعب تحديدها حاليا وتستمر لعدة ايام يعقبها انخفاض في درجات الحرارة وموجة قطبية او شبه قطبية باردة في عموم البلاد".


وتابع، ان "هذا الموسم ستكون نسبة الامطار اقل من المعدل العام وشهدنا في بعض الاماكن خصوصا المنطقة الغربية نينوى والانبار كانت امطارها اقل من المعدل بكثير عدا مناطق الجنوب التي تاثرت بحالات امطار فاقت المعدل ولكن بالمجمل الامطار في عموم البلاد كانت اقل من المعدل العام ولغاية الان ليست بالمستوى الطموح".


وفي هذا الجانب قال المتنبئ الجوي واثق السلامي في منشور على صفحته في الفيس بوك، إن "ظروفا جوية متطرفة تعيشها المنطقة بشكل عام من بلاد الشام مرورا بالعراق الى الجزيرة العربية نتيجة لتمركز مرتفع جوي شبه مداري قد يحول تأثيره الى منتصف الشهر كما ذكرت سابقا".


وأضاف "لكن استمرار هذا النظام وبحسب التوقعات سيبدأ بالانهيار تدريجيا من بعد منتصف الشهر الجاري وربما ستتعرض المنطقة لهجمات قطبية مرتدة تعمل على قلب الموازين".


وبخصوص الأمطار قال السلامي، إنه "لا يتوقع وجود حالة مطرية معتبرة ماعدا مناطق الشمال حيث يتوقع تعرضها لموجة أمطار بداية الثلث الثاني من الشهر وعلى الرغم من الأوضاع السلبية الا اننا متفائلون بما هو قادم".


ولفت الى "استمرار تأثر البلاد بمرتفع جوي شبه مداري ليكون الطقس في المناطق كافة مستقرا مع ظهور سحب عالية الارتفاع، ودرجات الحرارة العظمى تنخفض في شمال البلاد بينما تكون مقاربة في الوسط والجنوب ومن المتوقع ان تسجل بين 9-14 درجة مئوية شمالا وبين 17-20 درجة مئوية في الوسط وبين 18-21 درجة مئوية جنوبا".


ومن جهته اشار المتنبئ الجوي مصطفى الكبيسي عبر صفحته على موقع فيس بوك إنه "سيكون هناك موجة برد تتزامن مع نزول منخفض جوي قطبي المنشئ بعد منتصف الشهر الجاري تعمل على أنخفاض درجات الحرارة وأجواء شتوية باردة مع هطولات مطرية ذات تأثير أقوى شمال العراق وبشكل عشوائي جنوباً".


واضاف، ان "فاعلية المنخفض ستزداد نهاية الشهر مع أجواء أشد برودة بسبب حالة الاحترار العلوي في طبقات الغلاف الجوي من القطب الشمالي والتي ستنعكس على شكل موجات باردة خلال الفترة المقبلة".


وفي وقت سابق من يوم امس، توقع المتنبئ الجوي صادق عطية، دخول العراق في موجة قطبية باردة بعد 10 أيام.