"الخماسيني اتجه للشرق" .. طقس العراق يستقر بعد جو مضطرب

بغداد - IQ  


توقع المتنبئ الجوي صادق عطية، الجمعة (12 آذار 2021)، أن يشهد العراق استقراراً جوياً بدءاً من هذه الليلة ويوم غد، بعدما اتجه المنخفض الجوي "الخماسيني" باتجاه الشرق.


وقال عطية في بيان ورد إلى موقع IQ NEWS، إن "مدن العراق كافة تأثرت بعبور منخفض جوي خماسيني قادم من افريقيا، جاف نسبياً، ساهم في تقلبات ربيعية حادة في العراق والكويت والسعودية، كانت الاجواء السائدة هي الغبار في وسط وغرب وجنوب البلاد، وأمطار في مناطق شمال البلاد اضافة لصلاح الدين وديالى".


وأضاف، "مساء اليوم ودعنا المنخفض راحلا للشرق، تاركا خلفه موجات من الغبار مازالت تؤثر في بعض الأماكن اضافة لأمطار متفرقة في أماكن اخرى"، مؤكداً أن "الحالة بدأت بالانتهاء، والمنخفض اتجه شرقا".


واستشهد عطية بصورة ملتقطة بواسطة القمر الصناعي تظهر أن "موجات وكتل من الغبار المثار بفعل نشاط الرياح الشمالية ماتزال تتجه جنوبا"، مبيناً أن "الرياح تميل تدريجيا للهدوء وتستقر وتبقى ذرات الغبار عالقة في اجوائنا وتخف شدتها، وكذلك أمطار خفيفة متفرقة مستمرة في السليمانية وكركوك ومناطق من أربيل ودهوك وديالى تنتهي تدريجيا خلال الليل وتتحول الرياح في مدن الشمال الى الاتجاه الشمالي الشرقي".


وتوقع عطية أن تكون "اجواء يوم السبت مستقرة، مع بعض الغبار الخفيف، وانخفاض درجات الحرارة، والرياح شمالية غربية معتدلة السرعة"، مشيراً إلى أن "الكتله الاكبر للغبار (في الساعة 7 مساء) تتواجد في بادية الجنوب وستتجه نحو غرب البصرة السعودية والكويت الليلة".


من جانبه، توقع المتنبئ الجوي أحمد التميمي أن "تستمر فرص الامطار الليلة على مناطق من ديالى، كركوك، صلاح الدين، بغداد، الكوت، العمارة، أربيل، السليمانية الرمادي، ومناطق متفرقة من الفرات الاوسط، وتنتهي فرص الأمطار صباح غد السبت".