نبأ "صادم" من الصحة يخص المصابين بكورونا ويتعالجون في المنازل

  • 13-10-2020, 20:11
  • 2 997

بغداد - IQ  


أفادت وزارة الصحة، الثلاثاء (13 تشرين الأول 2020)، بأن أكثر من نصف المتوفين بفيروس كورونا في العراق كانوا يتعالجون في المنازل.


وقال مدير دائرة الصحة في الوزارة، رياض عبد الأمير في تصريح صحافي تابعه موقع IQ NEWS، إن "عدد الوفيات بفيروس كورونا في العراق ليس بتصاعد، مقارنة بما شهدناه في الأشهر السابقة، ولكن مع ذلك فإن العراق يعد من أكثر الدول ارتفاعا بالوفيات مقارنة بالدول العربية، لأن المواطنين يتعالجون في البيوت بأعداد كبيرة".


وأضاف عبد الأمير: "لذلك أكثر من نصف المتوفين اليوم بالمستشفيات يتوفون خلال يومين من وصولهم إلى المستشفى وذلك يعود لقدومهم المتأخر إلى المستشفيات"، مشيراً إلى أن "العدد الكلي لحالات الذين تحت العلاج وصل إلى 55475 حالة، ولكن عدد الراقدين في المستشفى وصل إلى  4603، أما الذين يتعالجون في بيوتهم فلا توجد نسبة لحد الآن".


وأكد أن "المستشفيات لها إمكانيات باستيعاب أكبر عدد من الإصابات حيث تحتوي على أكثر من  10 آلاف سرير مهيأ لمصابي كورونا".


وبحسب الموقف الوبائي الذي أصدرته وزارة الصحة، في وقت سابق من اليوم، فإن نسب الشفاء من فيروس كورونا تستمر بالتفوق على الاصابات رغم معاودة ارتفاع الاخيرة، بعد انخفاض ملحوظ يومي السبت والأحد.


وأظهر الموقف اليومي، الذي ورد الى موقع IQ NEWS، "تم تسجيل 3921 اصابة جديدة بكورونا في الوقت الذي سجلت فيه 4158 حالة شفاء".


وذكرت الوزارة انها "سجلت ايضا 58 حالة وفاة" في انخفاض بسيط عن يوم أمس حيث تم تسجل 60 وفاة.

ومع احصائية اليوم يكون اجمالي الاصابات منذ دخول الجائحة للبلاد 409358 اصابة، في حين صار اجمالي حالات الشفاء 344208 حالة بمعدل 84 % من الحالات المسجلة، في حين ارتفع عدد الوفيات الكلي 9970 حالة