بالصور.. فريق طبي عراقي يجري عملية ناجحة لمرض نادر عالمياً

بغداد - IQ  


أجرى فريق طبي في مستشفى جراحة الجملة العصبية في العاصمة بغداد، عملية تعد أول مرة في العراق للبالغين بزرع شريان مغذي للدماغ مأخوذ من فروة الراس لمرض "المويامويا" النادر على مستوى العالم لمريضة تعاني من قصور شرايين الدماغ، وتكللت العملية بالنجاح.


وقال مدير المستشفى، وليد خالد الحيالي، في بيان ورد لموقع IQ NEWS إن "مستشفى جراحة الجملة العصبية استقبلت مريضة تبلغ من العمر 20 عاماً، تعاني من أعراض عديدة من بينها الصداع المستمر والنوبات المرضية، واضطراب الرؤية وخدر، وحركات لا إرادية".


وأردف: "بعد إجراء الفحوصات السريرية والإشعاعية تبيّن أنها تعاني من قصور شرايين الدماغ الملقب عالمياً مرض المويامويا النادر على مستوى العالم"، مبيناً أنه "تم إجراء عملية من قبل فريق طبي متخصص برئاسة الدكتور سامر العامري وتكللت بالنجاح".

وأشار إلى أن "رئيس الفريق الطبي في المستشفى تلقى التهاني والمباركة من قبل الجراح الاميركي الاول على مستوى العالم في هذا التخصص روبرت سبتزلر، بعد اطلاعه على تصوير العملية صاحب التصنيف العالمي لمرض المويامويا".


فيما قال رئس الفريق الطبي الدكتور سامر العامري، اختصاص جراحة شرايين الدماغ، إن "المريضة ادخلت الى صالة العمليات وتم سحب لها شريان من فروة الراس، وزرعه لها، ليغذي الدماغ عبر المجهر الجراحي الحديث واستغرقت نحو سبع ساعات وتكللت بالنجاح".


وأضاف، أن "المرض نادر عالميا وقلة من يصابون به"، مشيرا الى ان "العملية تجرى لأول مرة في العراق للبالغين، لمريضة تعاني من قصور شرايين الدماغ".


وأكمل، أن "العملية تمت عبر تقنية مراقبه الفعاليات العصبية للدماغ المتقدمة وبالاستعانة بالدوبلر الملون بعد تدريب مطول جرى على هذا النوع من العمليات في اليابان".


وتابع قائلا إن "العملية جرت بمشاركة فريق طبي مكون من اختصاص جراحة الجملة العصبية د. حيدر صالح، ود. محمد أمين، ود.اوفى أكثم، والمقيمين د. فاروق و د.علاء، واختصاص التخدير د. عامر إبراهيم، ود. ليث صبيح، ومراقبة الفعاليات العصبية د. أروى خالد وجراحه القلب والشرايين د. جلال جعفر، والكادر التمريضي اخلاص، ورسل، وغدير ونداء، وبحضور عدد من الاختصاصيين والمقيمين الاقدمين والدوريين وطلبة كليات الطب".