600 ألف سائح عراقي في اذربيجان خلال خمس سنوات

بغداد - IQ  

كشفت وزارة الثقافة ، الاثنين، (7 كانون الاول 2020)، عن وصول عدد السائحين العراقيين في أذربيجان إلى 600 ألف سائح خلال السنوات الخمس الماضية، فيما شددت على تفعيل الاتفاقيات الموقعة بين البلدين. 


وقالت الوزارة في بيان ورد الى موقع IQ NEWS، إن وزير الثقافة والسياحة والآثار حسن ناظم بحث، اليوم، مع السفير الأذربيجاني نصير ممدوف في بغداد آفاق تطوير التعاون الثقافي والسياحي بين البلدين، مبينة أن ذلك جاء خلال لقاء الوزير مع السفير الأذربيجاني في مقر الهيئة العامة للآثار والتراث ببغداد.


وأوضحت الوزارة أن الجانبين تناولا سبل تفعيل عددٍ من اتفاقيات التعاون التجاري والاقتصادي والعلمي والفني والثقافي بين العراق وأذربيجان، مشددة على الالتزام بإعادة الآثار المسروقة لأيٍّ من الطرفين.


وبين بيان الوزارة أنه تم بحث التعاون السياحي بين وزارة الثقافة والسياحة والآثار العراقية، ووكالة السياحة الأذربيجانية، مشيرة الى عدد السائحين العراقيين إلى أذربيجان وصل إلى ست مئة ألف سائح خلال السنوات الخمس الماضية.


واشار البيان ايضا الى بحث تفعيل الاتفاقيات الموقعة بين البلدين، وتبادل الخبرات، وإقامة الأسابيع الثقافية، ومعارض الكتب، والمعارض التشكيلية والفلكلورية والتراثية للأزياء، والأعمال المسرحية والموسيقية، والقيام بمشاريع مشتركة في مجال الترجمة والتأليف، وتبادل الخبراء في مجال التنقيب والصيانة، والعمل المتحفي والدراسة والمحافظة على الآثار، وما يتعلق بصيانة وترميم المخطوطات والوثائق التاريخية، موضحة أنه في ختام اللقاء اتفق الجانبان على الاستمرار في عقد اللقاءات.