طقس العراق: أمطار غزيرة وبرق من الأحد وحتى الخميس

بغداد - IQ  

توقع متنبئ جوي هطول أمطار غزيرة على مناطق واسعة في العراق قد تؤدي  لفيضانات وغرق شوارع مع حدوث صواعق برق خلال الأسبوع الجاري.

وقال صادق عطية في نشرة جوية وردت  لموقع IQ NEWS، أن اجواء غائمة متوقعة يوم غد الأحد في بعض مدن شمال البلاد وهطول زخات خفيفة متفرقة متوقعة في دهوك وشمال اربيل وشمال نينوى. 

وأضاف أن السحب تبدأ نهار الاثنين بالتكاثر في عموم مدن البلاد، وهو موعد بداية تاثير حالة من عدم الاستقرار ناتجة من اندفاع منخفض جوي في الطبقات العليا مترافق بحالة عدم استقرار واسعة ستؤثر على عموم مناطق العراق بشكل متفاوت وكذلك بلاد الشام وتركيا وشمال شبه الجزيرة العربي".

وتابع أن التوقعات طبقا لآخر التحديثات تفيد بـ"هطولات امطار مميزة منتظرة على مناطق واسعة من العراق وشمال شرق سورية وشمال ووسط السعودية والكويت وغرب ايران وتركيا"، مبيناً أن "ذروة تاثير الحالة على العراق يكون يومي الثلاثاء والاربعاء وصباح الخميس". 

وأوضح أن "نماذج الطقس ما تزال تحذر من الفيضانات وطفح الشوارع وصواعق البرق في أماكن من مدن البلاد بسبب شدة الامطار"،.

وقال صادق عطية إن التحذيرات لـالمدن التالية وهي بالتسلسل تبعا لاعلى احتمالية للغزارة والامطار الشديدة خلال ذروة التاثير: السليمانية، اربيل، كركوك، الموصل، دهوك، صلاح الدين، بغداد ، ديالى، الانبار، واسط تتبعها مدن الفرات الاوسط ومدن الجنوب وبادية الجنوب ايضا".

وتابع "لاتستمع للتهويل ، وعلينا اخذ الحذر بعيدا عن (مسميات طارئة)، والحالة ليست اعصاراً كما يزعم البعض"، مشيراً إلى نشاط متوقع بالرياح السطحية الجنوبية الشرقية للايام الثلاثاء والاربعاء وصباح الخميس".

وأردف قائلاً "لغاية الان لاتوجد توقعات بموجات غبار واسعة ، لكن متوقع ان تسجل بعض المناطق عواصف ترابية واتربة مثارة وموجات غبار في اماكن محدودة بسبب نشاط الرياح والرياح الهابطة من السحب"، موضحاً أن "سحب السوبر سيل متوقعة في اماكن من وسط وشمال العراق خلال فترة ذروة التاثير، مع توقعات عالية بهطول زخات من الحالوب".

وتابع أن "الحالات الربيعية عادة تكون متقلبة وتحتاج متابعة يومية ، ولايمكن التنبؤ بتقلباتها الا اثناء متابعة صور الاقمار الاصطناعية، خلال فترة التاثير" .