امطار وثلوج في هذه المناطق غدا.. حالة الطقس حتى السبت المقبل

بغداد - IQ  


اعلن المتنبئ الجوي صادق عطية، الخميس، (28 كانون الثاني 2021)، عن حالة الطقس حتى السبت المقبل، فيما اشار الى ان يوم غد سيشهد تساقط امطار وثلوج في عدد من المناطق بينها بغداد.


وقال عطية في منشور على صفحته بالفيسبوك وتابعها موقع IQNEWS، ان "نماذج الطقس العالمية الصادرة مساء اليوم الخميس تشير الى اجواء غير مستقرة، مع فرص ضعيفة لامطار لليلة متوقعة في البصرة وذي قار وميسان، ومؤكدة في شمال اربيل وشمال دهوك".


واضاف "اما يوم غد الجمعة فالتوقعات تشير لهطول امطار في مناطق متفرقة من مدن الجنوب البصرة وميسان وذي قار والسماوة، ومناطق غرب البلاد (الانبار عدا جنوبها) وفي مدن الشمال ( نينوى ودهوك والسليمانية واربيل وكركوك)، ومدن الوسط (بغداد وواسط وصلاح الدين   وديالى)، وجميع مدن الفرات الأوسط (كربلاء وبابل والديوانية والنجف التي ستكون فرصتها اقل)"، مشيرا الى ان "شدة الامطار المتوقعة في السليمانية وديالى ونينوى ويجب اخذ الاحتياطات اللازمة".


وتابع عطية ان "فرص الامطار تنتهي مع ساعات المساء والليل في كافة المدن مع استمرارها في السليمانية وشمال اربيل وشرق دهوك وشمال نينوى وكركوك وشمال ديالى وشرق واسط حيث تستمر خلال ساعات الليل"، موضحا ان "هناك هطول ثلجي متوقع يشمل مناطق واسعة من السليمانية وشمال دهوك وشمال اربيل".


وفي فجر السبت، اكد عطية ان "الامطار تنحسر في كافة المدن وتستمر في السليمانية واربيل ودهوك مع استمرار الهطول الثلجي على المرتفعات"، محذرا من "غزارة الامطار في بعض الاماكن، ومن نشاط الرياح السطحية الجنوبية الشرقية في مدينة البصرة وسواحلها وفي ميسان وواسط نهار الجمعة".


وتابع "اما خلال ساعات ما بعد ظهر الجمعة فالحذر من نشاط الرياح الغربية والجنوبية الغربية المثيرة للغبار حيث تصل الى 70 كم بالساعة في بادية الجنوب والانبار ثم خلال الليل يشمل النشاط مناطق واسعة من مدن الوسط والفرات الاوسط والجنوب، مما يسبب موجات من الغبار وتدني الرؤية الافقية ليلا"، متوقعا "هدوء الرياح فجر السبت".


وبين عطية ان "هناك انخفاض تدريجي يطرأ على درجات الحرارة اعتبارا من ساعات مساء الجمعة، وتستمر بالانخفاض لغاية نهاية الاسبوع المقبل، حيث تعود للارتفاع مجددا مع حالة جديدة".