يرافقه انخفاض بدرجات الحرارة.. نشاط للرياح يتسبب بموجات غبار في عموم البلاد

بغداد - IQ  


توقع المتنبئ الجوي أحمد التميمي، الثلاثاء، (5 نيسان، 2022)، موجات غبار تضرب أغلب مناطق البلاد خلال الأيام المقبلة، مبيناً أن تلك الموجات سينتج عنها انخفاض بدرجات الحرارة لتكون معتدلة في مناطق الوسط والجنوب.


وقال التميمي، في منشور جوي ورد لموقع IQ NEWS، إنه "من المتوقع ان تؤثر على البلاد خلال الـ4 ايام المقبلة سلسلة من التقلبات الحادة في سرعة واتجاه الرياح بسبب تأثير منخفضات جوية جافة تؤثر على البلاد".


وأضاف أن "هذه التقلبات تبدأ ليلة الاثنين - الثلاثاء بنشاط متوقع للرياح السطحية الشمالية الغربية في مدن الفرات الاوسط وواسط ثم الجنوب، ربما ينتج عنها اثارة للغبار في المناطق الصحراوية".


ولفت إلى أن "ليل الأربعاء – الخميس، سيشهد موجات من الغبار بتأثير انحدار ضغط عالي يسببه تقدم منخفض جوي جاف، يسبب نشاط بالرياح السطحية وتقلباتها من الاتجاه الجنوبي الشرقي الى الشمالي الغربي وتصل سرعة هباتها الى ما بين 70 -80 كم بالساعة في اغلب مدن البلاد".


وبيّن أن "الغبار يشمل مناطق عديدة من مدن البلاد ومن ضمنها نينوى وصلاح الدين. وموجات الغبار تتركز في غرب ووسط البلاد ثم الجنوبية"، مشيراً إلى أن "نشاط الرياح يعود ايضا مساء يوم الجمعة - السبت مع موجات غبار متوقعه في غرب ووسط وجنوب البلاد".


وأوضح أن "درجات الحرارة تستمر ما بين ارتفاع طفيف وانخفاض لغاية مساء يوم الجمعة، وتنخفض بعدها عدة درجات وتعود الاجواء للاعتدال لأيام في وسط وجنوب وغرب البلاد وبرودة نسبية في مدن الشمال".


وأشار إلى انه "لا توجد حالة جوية ممطرة خلال الايام المقبلة (لغاية السبت)، وتأثير المنخفض والامطار يكون في مناطق متفرقة من مدن اقليم كردستان اضافة لمحافظة نينوى".