تبادلا الهدايا

شيخ الأزهر للحلبوسي: سيرة علماء العراق الأفذاذ موجودة في كل مناهجنا ومحاضراتنا

بغداد - IQ  

التقى رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي يرافقه وفد نيابي، اليوم الخميس، شيخ الأزهر أحمد الطيب.

وثمَّن الحلبوسي، وفق بيان لمكتبه الإعلامي ورد لموقع IQ NEWS، "دور شيخ الأزهر الفاعل في ترسيخ وحدة المسلمين على مختلف أطيافهم، وسعيه الحثيث في تعميق حوار الأديان ولغة الاعتدال ونبذ التطرف في المنطقة"، مشيراً إلى "أهمية الزيارة المقررة لفضيلة شيخ الأزهر إلى العراق في تشرين الثاني المقبل".

من جانبه، رحَّب شيخ الأزهة أحمد الطيب، باسمه وباسم الأزهر وعلمائه وطلابه، بالوفد العراقي في رحاب مشيخة الأزهر، قائلا إن "الأزهر وطلابه وشيوخه تربطهم علاقة وثيقة بالعراق هي علاقة الأخوة والعروبة والإسلام والعلم، وسيرة علماء العراق الأفذاذ موجودة في كل مناهجنا ومحاضراتنا نظراً لجهودهم العلمية وما قدموه في خدمة علوم الدين واللغة العربية".

وعبّر عن "تقديره العالي لشعب العراق، وأنه يتطلع لزيارته ويتوق لرؤية بلدٍ ومدنٍ لطالما تعلق بفكر شيوخها وعلمائها وجهودهم في خدمة العلم والدعوة، وأنه يهتم بتوسيع برنامج زيارته للعراق بحيث يشمل اللقاء مختلف طوائف الشعب ومعالم العراق التاريخية، مؤكداً أن وحدة الأمة وتلاحمها مقصد من مقاصد الإسلام وليس أمامنا إلا هذا الطريق من أجل الأمن والاستقرار والرخاء".

وفي ختام الزيارة أهدى شيخ الأزهر للوفد العراقي درع ذاكرة الأزهر تعبيراً عن العلاقات الأخوية، فيما أهدى رئيسُ مجلس النواب إليه درعَ ملوية سامراء ومعالم بغداد الدينية والحضارية.


ويوم أمس التقى الحلبوسي، الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، وأكدا خلال اللقاء على التعاون بين بغداد والقاهرة والأردن أيضاً، فيما أبدى السيسي رفض بلاده لكل التدخلات في الشؤون العراقية.


كما التقى رئيس البرلمان محمد الحلبوسي، نظيره المصري حنفي الجبالي وعقدا جلسة مباحثات تناولت العلاقات الثنائية بين بغداد والقاهرة والتأكيد على التعاون بينهما على الصعد كافة، والتقى بعدها رئيس مجلس الشيوخ عبد الوهاب عبد الرزاق، وأكد خلال اللقاء السعي لإزالة كل العقبات أمام تنفيذ الاتفاقيات الموقعة بين العراق ومصر.