العراق يسلم شيخ الازهر دعوة ثلاثية لزيارة بغداد.. ويهديه تذكارا

بغداد - 

IQ

قدم رئيس ديوان الوقف السني سعد كمبش، الخميس (11 آذار 2021)، دعوة ثلاثية الى شيخ الازهر احمد الطيب لزيارة العراق.


وذكرت صحيفة الوطن المصري في خبر تابعه موقع IQ NEWS، إن "شيخ الازهر أحمد الطيب استقبل اليوم بمشيخة الأزهر، وفدا عراقيا رسميا برئاسة رئيس ديوان الوقف السني سعد كمبش، حيث رحب الطيب بالوفد العراقي"، مؤكدا أن "العراق بلد عريق وحضارة تضرب بجذورها في أعماق التاريخ".


واضاف الطيب ان "الأزهر يعتز بعلاقاته مع العراق وما قدمه علماء العراق على مدار تاريخهم من جهود في خدمة العلوم الإسلامية والعربية"، مشيرا الى ان "الحضارة المصرية والعراقية شكلتا معا نموذجا فريدا وملهما".


واكد الطيب "ترحيب الأزهر بكل تعاون يخدم وحدة العراق الشقيق ويدعم أمنه واستقراره ويجمع بين طوائفه المختلفة في إطار ثقافة التنوع والعيش المشترك"، مشيدا "بزيارة البابا فرنسيس للعراق والتي تأتي ترجمة حقيقة لمبادئ وثيقة الأخوة الإنسانية".


وتابع ان "الازهر يستقبل الطلاب الوافدين من العراق كل عام"، موضحا ان "أبواب الأزهر ستبقى مفتوحة للعراقيين دائما". 


من جانبه، عبر كمبش عن "سعادته والوفد العراقي بلقاء شيخ الازهر، موضحا انه "منذ توليه رئاسة الوقف السني قبل عام لم يجر أي زيارات خارجية وانتظر حتى يكون لقاء شيخ الأزهر هو أول لقاء له".


وسلم رئيس الوقف السني "ثلاث دعوات لشيخ الأزهر لتجديد الدعوات السابقة للشيخ لزيارة العراق، وهي دعوة من رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، والثانية من رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي نيابة عن الشعب العراقي، والثالثة من الوقف السني".


واكد كمبش ان "تجديد هذه الدعوة يعبر عن حب العراق قيادة وشعبا للأزهر وانتظارهم لزيارة فضيلته منذ سنوات"، لافتا الى أن "زيارة شيخ الأزهر للعراق ستمثل دعما كبيرا للعراق ولوحدة الشعب العراقي بكل أطيافه".


وأهدى الوفد العراقي لشيخ الأزهر مصحفا وزيا عراقيا ودرعا تذكاريا عبارة عن مجسم يتوسطه رسم النخلة التي تعبر عن الشموخ والعزة، وذلك تقديرا وترحيبا واعتزازا بالأزهر وشيخه وما يقدمه من جهود في خدمة قضايا الأمة العربية والإسلامية.