سدنة الرفاعي تستعد للتكايا والدراويش .. بعد ايقافها "احتراما لشهر محرم"

ذي قار - IQ


تستعد سدنة مقام السيد أحمد الرفاعي في محافظة ميسان، إلى استئناف الزيارات والذكر ودق الدفوف واقامة الاحتفالات والابتهالات لأصحاب التكايا والدراويش، بعد أن كانت قد أوقفت نشاطها "احتراما لشهر محرم".


وقال سادن مقام السيد أحمد الرفاعي في محافظة ميسان محب الدين أحمد حسون الرفاعي، في حديث لموقع IQ NWES، اليوم الثلاثاء، بأن المقام كان قد شهد طيلة أيام عشرة محرم الأولى مجالس عزاء ومواكب حسينية لاستذكار واقعة الطف واستشهاد الأمام الحسين وتقديم خدمة الطبخ وتوزيع الطعام، مشيرا إلى أن "الزيارات اليومية وأصحاب التكية والطريقة الرفاعية يتوقفون خلال شهر محرم". 


وأضاف الرفاعي، أن "خلال الأيام العشرة الأولى من محرم، تنطلق المواكب من الناحية الى مقام السيد الرفاعي بشكل يومي وفي يوم السابع يكون هناك ميدان للإمام العباس بداخل الحضرة، حيث تشترك وتجتمع عندها أغلب المواكب الحسينية أضافة الى موكب السادة الرفاعية الذي يشارك بالعزاء أيضا".


وأوضح الرفاعي بأن "المقام يستقبل عادة وبشكل يومي الكثير من الزائرين سيما من المناطق الغربية واصحاب التكية والطريقة الرفاعية الذين يقيمون الابتهالات في الحضرة، طيلة السنة هناك زيارات واقامة الاحتفالات والابتهالات حيث تصل في كل خميس ببعض الاحيان الى أكثر من 5 الاف زائر من أصحاب التكايا والدراويش".


وأشار الرفاعي، إلى أن "نشاط الزائرين من تلك المناطق يعاود بعد محرم، حيث تم إيقافه احتراما لشهر محرم، كون الفعاليات التي تقام بالعادة فيها ذكر ودفوف"، مضيفا "يزداد النشاط خلال فترة الأجواء المعتدلة، ففي الأيام الحارة والباردة تكون الزيارة قليلة، لكنها ترتفع في مطلع شهر أيلول وتشرين الأول والثاني".