ذي قار.. شوارع خالية بعد إحياء الآلاف "الوحشة" حتى الفجر

ذي قار- IQ  


أحيت ذي قار منذ مساء أمس وصباح اليوم ذكرى يوم العاشر من محرم باستشهاد الإمام الحسين في واقعة الطف، إذ أقام الأهالي في جميع مدن المحافظة مجالس عزاء طوال الليل، وانطلاق مواكب التطبير فجرا، ثم ختمها صباحا في قراءة المقتل الحسيني وسط إجراءات أمنية وصحية مشددة.


وخيّم السواد على الشوارع والمنازل وكل شيء في واحدة من أكثر الليالي حزنا بمصاب الإمام الحسين، اذ كانت أصوات البكاء واللطم في مجالس العزاء هي السائدة، فيما خلت الشوارع بعد انتهاء مواكب العزاء من المارة والبشر، إذ تغلق المدن وتقفل المحال التجارية حتى صباح يوم غد ويسمي الناس هذه الليلة بـ(الوحشة).


ولم تخلُ المواكب الحسينية التي شاركت فيها جموع من المحتجين من الشعارات السياسية وانتقاد الوضع الحالي في البلاد واستذكار شهداء الاحتجاجات، حيث رفعوا المعزون صور الشهداء في الوقت الذي استنكروا فيه من الوضع السياسي القائم.


وفي هذا الصدد قال مدير الإعلام والعلاقات في شرطة ذي قار العميد فؤاد كريم لموقع IQ NWES، إن "شرطة ذي قار شرعت ومنذ بداية محرم في استنفار عناصرها الأمنية، حيث قدمت القيادة في خطتها الأمنية 11 الف عنصر أمني، لتغطية مجالس العزاء والمواكب ومداخل المدن".


وأوضح كريم أنه "بعد انتهاء العزاء وقراءة المقتل الحسيني سيكون هناك بيان من قيادة الشرطة حول نجاح الخطة الأمنية إذ لم تسجل اي خروقات وسارت الأمور بشكل طبيعي ووفرت قيادة الشرطة التأمين الكامل لكل مجالس العزاء وكثفت من تواجدها خلال ليلة ويوم العاشر من محرم".


من جانب أخر أكد مسؤول هيئة المواكب الحسينية في الناصرية باسم الإزيرجاوي أن "أكثر من 400 موكب حسيني أقام مجالس العزاء في جميع الوحدات الإدارية في عموم المحافظة، ولم تسجل أي خروقات أو تقصير، حيث أن التنظيم عزاء المواكب الحسينية كان جيدا جدا".


وتابع الإزيرجاوي حديثه، قائلا إن "المؤسسات الحكومية خلال هذا العام كان تعاونها جيدا مع هيئة المواكب، لم تقصر في أي جانب، حيث إن مديرية الماء والبلدية قدمت خدماتها، كما أن المفارز الطبية والصحية المتواجدة والمرابطة في مجالس العزاء كان حضورها وتغطيتها جيدة، فيما كان الجانب الأمني حاضرا وتم تأمين أغلب المواكب الحسينية ومجالس العزاء".


الى ذلك أكد مدير مصرف الدم في ذي قار، علي عبيد لموقع IQ NWES، بأنه "منذ بداية شهر محرم الحرام وحتى ليلة العاشر تمكن المصرف من جمع أكثر من 500 قنينة دم خلال حملات التبرع في عدد من الاماكن والمدن في المحافظة".


وأوضح عبيد أن "المصرف نظم حملة تبرع مطلع شهر محرم في شركة أور العامة وفي يوم 5 محرم نظم حملة في قضاء البطحاء وفي يوم 7محرم نظم حملة تبرع في هيئة المواكب الحسينية في الناصرية وكذلك حملة في قضاء الفهود، فيما نظم في ليلة العاشر أربع حملات تمكن في هذه الليلة فقط من جمعة 375 قنينة دم".