"إما العطش أو التسمم".. آبار محافظة عراقية تمنح الكبريت والزئبق بدل الماء

بغداد - IQ  


كشفت عضو مجلس النواب عن محافظة ديالى النائبة اقبال اللهيبي، الثلاثاء (27 تموز 2021)، ظهور مادة الكبريت و"الزئبق" في آبار ارتوازية حفرها سكان المحافظة للحصول على المياه في ظل أزمة الجفاف.


وتعاني مناطق في محافظة ديالى منذ أشهر أزمة مياه، ما دفع السكان لحفر الآبار بغية تأمين المياه، بينما ضرب الجفاف مساحات زراعية واسعة هناك، وفق مسؤولون محليون.


وقالت النائبة إقبال اللهيبي لموقع IQ NEWS، إن "الوضع في ديالى كارثي، حيث أدى الجفاف لنزوح داخلي من بعض المناطق، ومع ذلك عادت العوائل النازحة سريعاً لأن الجفاف ضرب 70 بالمئة من مناطق ديالى حتى الآن".


وأضافت، ان "الحل الوحيد لإنقاذ حياة المواطنين في ديالى هو حفر الآبار بعد تفاقم الأزمة بشكل غير مسبوق"، لافتةً إلى أن "حفر الآبار في مناطق ناحية كنعان وريفها (22كم شرق بعقوبة) كشف عن مفاجأة وهي ظهور مادتي الكبريت والزئبق بدل المياه  وهذه ظاهرة غريبة تستدعي دراسة مستفيضة".

وأشارت اللهيبي، إلى أن "استخدام مياه تلك الآبار خطير للغاية كما ان الأهالي اصبحوا قلقين من حفر المزيد من الآبار لأن 50 بالمئة منها منها سيأتي بذات النتيجة".


وتابعت أن "ظهور هذه المواد تستدعي قراءة جديدة للموقف حيال المعادن والثروات الطبيعية في باطن الاراضي وتقديم اجابة شافية للأهالي حول ما إذا كان يمكن استخدام المياه أم سامة للبشر والشجر".


وتفاقمت أزمة الجفاف في ديالى بعدما توقفت الإطلاقات المائية من إيران ونقص خزيرن مياه بحيرة وسد حمرين.