دعوة لـ"تدخل" حكومي

"المياه تنضب لأسباب مجهولة".. ارتفاع نشاط حفر الآبار لنسبة 300% في ديالى

ديالى - IQ  



أفاد أصحاب مكائن حفر الآبار في محافظة ديالى، الجمعة (18 حزيران 2021)، عن ارتفاع نشاطهم بنسب "هي الاكبر منذ 30 عاماً" نتيجة الإقبال الكبير على حفر الآبار إثر "تفاقم" أزمة الجفاف.


وقال أحد هؤلاء، ويدعى عيسى ابراهيم، (62 عاماً)، لموقع IQ NEWS، إن "نشاط حفر الابار بدات ترتفع وتيرته قبل 4 أشهر من الآن لكن في الاسابيع الأخيرة بلغت مستويات قياسية جداً وارتفع نشاطنا بنسبة 300%".


وأضاف إبراهيم، الذي يعمل في حفر الآبار منذ أكثر من 3 عقود، أنه "اضطر لجدولة طلبات حفر الابار التي تصل الى 3 اسابيع من العمل، ويتلقى اتصالات مستمرة لحفر آبار في مناطق ديالى، خاصة الشرقية والشمالية الشرقية".


وأوضح أن "أسعار حفر الابار تتراوح من مليون و500 الف دينار الى 7 ملايين دينار واكثر، حسب العمق".

من جانبه، يقول رئيس الجمعيات الفلاحية في ديالى، رعد التميمي لموقع IQ NEWS، إن "حفر الابار نشط في 19 منطقة في المحافظة حاليا، خاصة أطراف بلدروز وكنعان واطراف حوض حمرين" مبيناً أن "سعر الحفر للمتر الواحد ارتفع من 20 الف الى 23 الف دينار بالوقت الراهن".

وبيّن أن "اعماق الابار تختلف من منطقة الى اخرى فتصل الى 70- 100 م في مناطق شرق ديالى، خاصة مندلي وقزانية، بينما تصل الى 20-40 م في مناطق بعقوبة واطراف المقدادية (40 كم شمال شرق بعقوبة)".

دعوة لتدخل الحكومة

بدورها، دعت النائبة عن محافظة ديالى إقبال اللهيبي الحكومة إلى التدخل في هذه المسألة، قائلةً إن "80% من مناطق المحافظة في وضع اقتصادي صعب وغير قادرة على حفر الابار الكبيرة ما يستدعي موقفا حكوميا في وضع خارطة طريق لشمول كل المناطق بحفر الآبار الكبيرة ودعم محطات الاسالة".

ولفتت إلى أن  "حفر الابار بات حلا بديلا ومهما لتفادي نزوح العوائل من مناطق الجفاف التي بدأت تعاني بقسوة، خاصة في مناطق شرق وشمال ديالى، مع بروز نضوب واضح في مياه الآبار لأسباب مجهولة".