الصحة توصي برفع حظر التجوال الشامل واستئناف الجزئي

بغداد - IQ  

أوصت وزارة الصحة، الخميس (13 ايار2021) أمانة مجلس الوزراء بإلغاء الحظر الشامل والاكتفاء بالحظر الجزئي، خلال أيام العيد وما بعده.


وذكرت وثيقة صادرة عن الوزارة وردت لموقع IQ NEWS  أنه "نظرا لتدني أعداد الملقحين ولاستمرار حركة المواطنين بالتوجه الى المراكز التلقيحية نوصي بإيقاف حظر التجوال الشامل طيلة أيام العيد وما بعده".


وأضافت، على أن يتم "استئناف حظر التجوال الجزئي من الساعة الـ9 مساء الى الساعة الـ 5 صباحا، مع الاستمرار بغلق المولات والمطاعم وإعادة فتحها بعد العيد".


وقبيل ذلك، أفاد مصدر أمني، بأن حظر التجوال الشامل سيتم الغاؤه والاقتصار على الحظر الجزئي، خلال الساعات المقبلة.


وفي وقت متأخر من الليلة الماضية، قام مواطنون في محافظات النجف والناصرية والديوانية، بكسر الحظر بالقوّة وإعادة فتح بعض الشوارع المغلقة، واستخدم بعضهم آلية "شفل" (جرافات)


من جانبه، علّق الناطق باسم قيادة العمليات المشتركة اللواء تحسين الخفاجي على ما جرى، قائلاً إن "من يكسر حظر التجوال بالقوة يتسبب بنشر وباء كورونا.. القوات الأمنية والقانون لا يسمحان بهذا الأمر ويحاسبان عليه".


ووثقت مقاطع مصوّرة وردت لموقع IQ NEWS، جانباً من هذه الحالات.


وعلى خلفية هذه الأحداث، قررت إدارة محافظة الديوانية، اليوم، تخفيف إجراءات حظر التجوال، والسماح بفتح المطاعم والمحال التجارية، مع الالتزام بالشروط الوقائية من كورونا.