"الفترة قصيرة جداً!"

العمليات المشتركة تعلّق على حالات كسر حظر التجوال بالقوّة

  • 13-05-2021, 15:36
  • أمن
  • 1172

بغداد - IQ  

علقت قيادة العمليات المشتركة، الخميس (13 أيار 2021)، على حالات كسر حظر التجوال المتعمد بالقوة، ليلة أمس، في مدن النجف والناصرية والديوانية، وقيام مواطنين هناك برفع الحواجز الأمنية وفتح الشوارع المغلقة.


وقال الناطق باسم القيادة اللواء تحسين الخفاجي، لموقع IQ NEWS: "نحن كقوات أمنية وقيادة العمليات المشتركة، طلب منها ان نساعد لجنة الصحة والسلامة الوطنية في تطبيق الحظر الشامل، ونهيب بالمواطنين أن لا يصلوا لمرحلة التعمد في كسر الحظر".


وأضاف، أن "هذا العمل يعرض من يقوم به وكذلك الآخرين إلى خطر انتشار وباء كورونا، وهذا ما لاتسمح به السلطات الصحية والأمنية"، داعياً المواطنين في المحافظات كافة إلى "الالتزام بالتعليمات، خصوصا وإن فترة الحظر قصيرة جداً ونأمل من خلالها تقليل نسب الإصابات اليومية بالفيروس".


وحذر الناطق باسم قيادة العمليات المشتركة قائلاً إن "من يقوم بكسر حظر التجوال متعمداً بهدف دفع المواطنين إلى الفعل ذاته، سيعرض نفسه للمحاسبة فالقانون يعاقب ويحاسب من يقوم بهكذا أعمال".


وليل الخميس (13 أيار) قام مواطنون في ذي قار والنجف والديوانية، بكسر حظر التجوال بالقوة، وفتحوا بعض الشوارع المغلقة.


وأظهرت صور ومقاطع مصورة وردت لموقع IQ NWES، قيام عشرات المواطنين بسيارات ودراجات نارية وآلية "شفل" بالسير في شوارع المحافظات الثلاث، وبعضهم كسبة وأصحاب محال تجارية، وسط حالة من التدافع مع عناصر الشرطة.


وفي منطقتي الجزيرة والشامية في محافظة الديوانية، أعاد محتجون فتح السيطرات الأمنية وبعض الجسور المغلقة، حسبما أفادت مصادر أمنية تحدثت لموقع IQ NEWS.


وطالب بعض هؤلاء برفع حالة حظر التجوال الشامل التي بدأت الأربعاء 12 أيار وتستمر حتى 22 من الشهر الجاري، بقرار من لجنة الصحة والسلامة الوطنية على خلفية ارتفاع الإصابات بفيروس كورونا.


ورددوا شعارات تندد بحظر التجوال وتطالب بـ"عدم قطع الارزاق".


وكانت إدارات بعض المحافظات قد وجهت كتباً رسمية إلى رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي، رئيس اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية، تطلب الاستثناء من حظر التجوال لـ"رفع الضرر عن شرائح الكسبة".