الحظر الشامل

قيادة العمليات المشتركة: دوريات ستنتشر في الأحياء السكنية لمنع التجمعات

  • 11-05-2021, 17:06
  • أمن
  • 728

بغداد - IQ  

أكدت قيادة العمليات المشتركة، الثلاثاء (11 أيار 2021)، أن دوريات النجدة ستنتشر في الأحياء السكنية لمنع التجمعات خلال فترة حظر التجوال الشامل التي ستبدأ منتصف هذه الليلة وتستمر لعشرة أيام.

وجاء هذا ضمن جملة قرارات أصدرتها القيادة بشأن آلية تطبيق حظر التجوال الشامل الذي قررت لجنة الصحة والسلامة الوطنية فرضه بدءاً من 12 وحتى 22 أيار الجاري.

وسابقاً، وجهت انتقادات لآلية حظر التجوال الصحي في العراق مفادها أن الحظر "أمنياً" يكتفي بغلق مداخل ومخارج الأحياء السكنية وترك الحركة طبيعية في الأزقة والشوارع.

وقال الناطق الرسمي باسم قيادة العمليات اللواء تحسين الخفاجي في تصريح لوكالة الأنباء الرسمية وتابعه موقع IQ NEWS، إن "حظر التجوال الشامل سيبدأ من الساعة 12 ليلاً، واستثناء القوات الامنية يحدد لغاية هذه الساعة".

وأضاف، أن "الحظر سيشمل منع السفر للمجاميع السياحية كافة والسماح بدخول البضائع عبر المنافذ، ومنع السفر من وإلى الهند إلى إشعار آخر، مع السماح بعجلتين فقط لمرافقة الجنائز، واستثناء الاعلاميين ومنتسبي الدوائر الخدمية من اجراءات الحظر".

وتابع أن "القرارات تضمنت ايضا السماح للافران ومحلات البضائع لغاية السابعة مساءً والصيدليات المرخصة اثناء حظر التجوال، وغلق كافة العيادات غير المرخصة"، مؤكداً أن "الطرق كافة سيتم غلقها حتى مع اقليم كردستان والسماح فقط بنقل الوقود والبضائع، وغلق مداخل العاصمة بغداد والسماح فقط للفئات المستثناة من الحظر".

ولفت إلى أنه "سيتم قطع الجسور الرابطة بين الكرخ والرصافة باستثناء جسرين اثنين، كما سيتم غلق مداخل العاصمة بغداد والسماح فقط للفئات المستثناة من الحظر"، مشيراً إلى أن "دوريات النجدة سيتم نشرها في الاحياء لمنع التجمعات، فضلا عن منع التجمعات والمولات".

وكانت اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية قد قررت، الأسبوع الماضي، فرض حظر شامل على التجوال بدءاً من 12 وحتى 22 أيار الجاري وإيقاف التعليم الحضوري في الجامعات والمدارس وغلق المنشآت الترفيهية للحد من تفشي فيروس كورونا.