تجهيز مخيم في الموصل تمهيدا لنقل عوائل داعش من سوريا (صور)

بغداد - IQ  

أفاد مصدر محلي في محافظة نينوى، الأحد (2 أيار 2021) بأن وزارة الهجرة والمهجرين وبالتعاون مع عدد من المنظمات الدولية شرعت بتجهيز مخيم الجدعة جنوبي الموصل تمهيدا لنقل عدد من عوائل مخيم الهول السوري.


وقال المصدر في حديث لموقع IQ NEWS إنه "تم تهيئة الخيام والمستلزمات الكاملة تمهيدا لنقل 100 عائلة، على شكل دفعة أولية من مخيم الهول السوري، إلى مخيم الجدعة، القريب من ناحية القيارة جنوبي الموصل، وأن موعد نقل العوائل على الأغلب سيكون الأسبوع الحالي".


وأضاف أنه "سيتم نقل العوائل الأخرى على شكل دفعات، وفي حال لم يكف مخيم الجدعة لاستقبال كافة العوائل العراقية من مخيم الهول، فسيتم تجهيز مخيم آخر قرب ناحية زمار".


وكان النائب عن محافظة نينوى شيروان دوبرداني، قد حذر يوم الأربعاء الماضي (28 نيسان 2021)، من نقل 100 عائلة من عوائل تنظيم داعش من مخيم "الهول" في سوريا، إلى مخيم الجدعة في نينوى، مبيناً إن عدد أفراد تلك العوائل يصل إلى 700 شخصاً.


وقال دوبرداني في تصريح لموقع IQ NEWS أن "موقفنا ثابت برفض هذا القرار رفضا مطلقا وأرسلنا كتبا موقعة من نواب نينوى إلى وزارة الهجرة والمهجرين ومكتب رئيس الوزراء ولن نسكت عن هذا الأمر بتاتا، لأن عودة هؤلاء تعتبر قنابل موقوتة ستزيد من المخاطر الأمنية في نينوى".


يشار إلى أن مسؤولين أمنيين في بغداد يحذرون باستمرار من مخاطر مخيم "الهول" شرقي سوريا على أمن العراق، لوجود آلاف الأشخاص من عوائل تنظيم داعش فيه، وبينهم أطفال وفتيان.