في ذي قار.. مكافئة غير تلقيدية لتضحيات الجيش الأبيض (صور)

ذي قار - IQ  

بطريقة غير تقليدية، قدم ماجد غني (37 عاما) الشكر للكوادر الصحية في محافظة ذي قار على ما بذلوه من جهود كبيرة لإنقاذ والدته وشقيقه أثر إصابتهم بفايروس كورونا. 


عمل غني  طوال أسابيع على إنشاء نصب فني وضع أمام مركز قلب الناصرية، وهو أول شخص من محافظة ذي قار يكرم الكوادر الصحية بعمل فني لإنقاذهم عشرات المواطنين الذين مروا بأوضاع صحية صعبة خلال الإصابة بكورونا.


يقول ماجد غني وهو موظف في دائرة صحة ذي قار وموهوب بصنع النصب والديكورات الفنية، إنه "يمتلك ورشة خاصة، وغالبا ما يصمم بعض الأعمال الفنية وفق مواصفات حديثة، لكنه كرس هذه المرة كرس أفكاره في تنفيذ عمل فني بعد شفاء والدته وشقيقه من فايروس كورونا.


ويضيف غني خلال في حديث لموقع IQ NEWS، "بعد نجاة والدته وشقيقه، فكر بتقديم هدية بسيطة لتضحيات الكوادر الطبية، وهو نصب فني يليق بهم، وشاركه بالفكره زميل له، وأنشئ النصب على إرتفاع 220 سم وهو يجسد ممرض وممرضة وهما يقدمان الرعاية الصحية لأحد المرضى ويحملان المعقمات وأجهزة التنفس، في إشارة الى إسهامهما بإنقاذ حياة المصابين".


ويوضح، انه "كشف مدى صعوبة وخطورة أن يصاب أحدهم بالفايروس، عندما رافق والدتهو شقيه في رحلة العلاج التي إمتدت أكثر من 15 يوما، شاهد خلالها كيف يتحرك أبطال الجيش الأبيض ويسعفون المصابين ويزرعون الأمل في النفوس ويرفعون من معنويات المصابين".



ومن خلال ما شاهده من مواقف لتلك الكوادر بعد شفاء أهله من الفايروس، استحضر فكرة تخليد عمل هولاء الأبطال بمشروع فني يكون شاهدا لهذه الشريحة التي ضحت وقدمت الكثير.


يقول غزوان علي وهو أحد أصدقاء ماجد غني، إن "فكرة نصب تمثال للكوادر الصحية في محافظة ذي قار، هي الأولى من نوعها، إذ لم نشاهد أو نقرأ اي مبادرة قدمها أحد لتلك الكوادر في مختلف المحافظات العراقية وهي سابقة إيجابية في المحافظة التي سجلت اعدادا كبيرة بالاصابات والوفيات". 




ويضيف علي، أن "فكرة واحدة لتشجيع الكوادر قد تفسح المجال لأفكار اخرى لتكريم وتخليد موافق الكوادر الصحية التي كانت هي خط الصد الأول وقدموا ضحايا في الحرب على كورونا".



أما أحمد الحسن وهو فنان من مدينة الناصرية، يقول لموقع IQ NWES، إن "تكريم الكوادر الصحية العاملة في مراكز عزل المصابين بكورونا بأعمال فنية، هو أفضل تكريم تحظى به تلك الكوادر، وهي مبادرة جميلة أن يقدم أحدهم على هكذا نوع وهو التشجيع للكوادر الصحية". 



ويضيف الحسن، أنها "فرصة جيدى لسن تشريعات وقوانين تضمن حماية تلك الكوادر من الاعتداءات التي تطال العاملين فيها، ومنحهم حقوقا وامتيازات تليق بما قدموه خلال فترات تفاقم الاصابات في مراكز العزل".



ويذكر أن إصابات كورونا في ذي قار منذ تفشي الوباء في أذار من عام 2020 وحتى اليوم الاربعاء بلغت 35376، فيما بلغت نسبة الشفاء 32365، في حين تجاوزت الوفيات ال 900 حالة وفاة في المحافظة. 


وبإنتهاء أزمة الفنان ماجد صانع تمثال الكوادر الصحية في ذي قار، يأمل أن تنتهي أزمة كورونا في المحافظة، فيما دعا إلى الحرص تلقي اللقاح وعدم إهمال الإجراءات الصحية، حتى لا تتكرر تجربته  مع أشخاص أخرين.