مخترع القلب الصناعي يتعهد من أربيل بإنقاذ ملايين المرضى

أربيل - IQ  

 

أعلن الطبيب الكردي العراقي آزاد النجار، الاربعاء (17 شباط 2021)، أن عملية انجاز القلب الصناعي وصلت مراحلها النهائية، مؤكدا أن هذا الاختراع سينقذ نحو 25 مليون شخص يعانون من أمراض القلب، فيما أعرب عن استعداده لتدريب الأطباء في اقليم كردستان على زرع القلب الصناعي للمرضى. 


وقال النجار في مؤتمر صحفي عقده ببرلمان اقليم كردستان وحضره موقع IQ NEWS، إنه "أعمل منذ نحو 20 سنة على اختراع قلب صناعي وتجاوزنا مراحل متقدمة لإنجاز القلب الصناعي"، معربا عن أمله بأن "يبدأ استخدام القلب الصناعي للمرضى المحتاجين في عام 2023". 


وأضاف النجار، أن "انجاز القلب الصناعي يجري وفق نظام خاص ونقوم حاليا بتجربته على الحيوانات"، موضحا أن "القلب يتضمن نظاما الكترونيا ويتفاعل مع الجسم والعاطفة فضلا عن تنظيم حاجة الجسم الى الدم". 


وأكد النجار، أن "اختراع هذا القلب الصناعي سيعجل العالم يتقدم خطوة كبيرة ويقدم خدمة للإنسانية"، لافتا الى أن "سينقذ نحو 25 مليون شخص يعانون من ضعف القلب، في حين يتوفى 1ــ 2 مليون بسبب أمراض القلب سنويا". 


أعرب النجار عن استعداده لـ"تدريب الأطباء في اقليم كردستان بوضع القلب الصناعي على المرضى"، مؤكدا "ضرورة تحسين الوضع الصحي لمرضى القلب لعدم إضرارهم الى استخدام القلب الصناعي كون القلب الطبيعي أفضل من القلب الصناعي". 


يذكر أن الطبيب آزاد النجار من أهالي قضاء زاخو بمحافظة دهوك يسكن في السويد منذ أكثر من 25 عاما وتمكن من اختراع قلب صناعي.