عمليات بغداد تكشف ملامح خطة 2021: تقليل عسكرة الشوارع وفتح طرق

  • 8-01-2021, 10:29
  • أمن
  • 1991

بغداد - IQ  


كشف قائد عمليات بغداد الفريق الركن قيس المحمداوي، الجمعة (8 كانون الثاني 2021) عن ملامح الخطة الأمنية للعام الجاري 2021، موضحاً أن تتضمن التقليل من "عسكرة الشارع"، وفتح أكثر ما يمكن من الطرق، في حين أشار إلى إنجاز جميع معاملات الشهداء.


ونقلت وسائل إعلام حكومية، عن قائد عمليات بغداد، الفريق الركن قيس المحمداوي، قوله إن "خطة القيادة خلال العام الجاري هي التقليل من عسكرة الشارع والمدينة، وفتح أكثر ما يمكن من الطرق، ومتابعة خلايا داعش النائمة، والتركيز على العمل الاستخباري، فضلاً عن التنسيق مع الجهات المعنية ،والمراجع لتجهيز الجيش بقدرات إضافية، خاصة على المستوى الفني والتكنولوجي".


وأضاف أن "قيادة عمليات بغداد تعمل على تخفيف العبء على المواطن"، مشيراً في الوقت نفسه إلى أن "هناك لجاناً مشكلة لمتابعة حقوق الشهداء والجرحى وجميع الأمور المتعلقة بإكمال المعاملات ،وأن البعض منها يتطلب تدخل وزير الدفاع من أجل ارسال الجرحى إلى  خارج العراق".


وأوضح أن "آلية عمل اللجان ستختلف، وأنها ستذهب إلى مساكن عوائل الشهداء والجرحى"، مبيناً أن "قسماً من المستمسكات مطلوبة من عوائل الشهداء لإكمال معاملتها، أما الجرحى فقسم منهم لديهم بعض المعاناة، ستعمل اللجان على حلّها بوقت قصير".


وأشار إلى أن "اللجنة الطبية تُقيم حالة الجريح للسفر خارج العراق أو داخل العراق لغرض تلقي العلاج، وهناك ثلاث أو أربع حالات تتطلب متابعة في هذا الموضوع"، مؤكداً أن"جميع معاملات الشهداء تنجز خلال أيام عدة ،ولا توجد نهائياً معاملة متأخرة في مقر القيادة، لكن هنالك حقوقاً إضافية تستحقها عائلة الشهيد وهي موضوع الأراضي ،وهذا على مستوى العراق، لم يكتمل".


ولفت إلى أن "عدد الشهداء في مقر القيادة ووحداتها يتراوح ما بين 300 إلى 350 شهيداً، أما عدد الجرحى فيتراوح ما بين 700 إلى 800 جريحاً، حيث ارتأت القيادة أن تلتقي معهم على شكل وجبات مع ذوي الشهداء والجرحى".