في بروكسل.. الكاظمي يؤكد "ضرورة" تعاون قوات "الناتو" لتأمين الانتخابات العراقية

  • 30-06-2021, 18:45
  • أمن
  • 956

بغداد - IQ  

دعا رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي، الأربعاء (30 حزيران 2021)، حلف شمال الأطلسي "الناتو" إلى التعاون الامني مع بغداد في تأمين الانتخابات العراقية المقرر إجراؤها في تشرين الأول المقبل.


وقال المكتب الإعلامي للكاظمي بيان ورد لموقع IQ NEWS إن الاخير "التقى الامين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتينبرغ، في مقر الناتو بالعاصمة البلجيكية بروكسل، وبحث اللقاء بحث علاقات التعاون والشراكة بين العراق ودول حلف شمال الأطلسي في المجالات المختلفة، السياسية والاقتصادية والامنية والتجارية".


وبحث رئيس الوزراء مع الأمين العام لحلف "الناتو" أيضا "جراءات توسعة إطار عمل بعثة الناتو في العراق وفق الأولويات الأمنية العراقية وبالتنسيق المسبق مع الحكومة".


وأشار الكاظمي، خلال اللقاء، إلى "أهمية تطوير العلاقات بين العراق وحلف الناتو لما فيه مصلحة الشعب العراقي واستقرار المنطقة والعالم"، مؤكداً أهمية أن لا يكون العراق ساحة لتصفية الصراعات، أو منطلقاً للاعتداء على أي من جيرانه".


وأكد "ضرورة التعاون مع حلف الناتو في دعم كفاءة وقدرات قواتنا ومؤسساتنا الأمنية بمختلف صنوفها، لا سيما في إطار التهيئة لتأمين الانتخابات المبكرة المقبلة، وكذلك تعزيز قدراتها في الحماية من الاعتداءات الارهابية والإجرامية ضد المواطنين والبنى التحتية".


من جانبه، رحب الأمين العام لحلف شمال الأطلسي بـ"الكاظمي والوفد المرافق له"، مشيداً بـ"دوره وجهوده الكبيرة وقيادته للعراق في ظل التحديات الكبيرة التي تواجه العراق والمنطقة والعالم"، على حد تعبير البيان.

وأكد ستولتينبرغ أن "دول حلف شمال الأطلسي ستستمر في دعم العراق، مبيناً أن "بإمكان العراق الاعتماد على دعم حلف الناتو ودوله لحكومتكم والنهج الذي تعمل عليه".


وقدم "لتهنئة للحكومة العراقية للتقدم الذي أحرزته في مجال محاربة عصابات داعش والجماعات الارهابية، وفرض هيبة الدولة سيادة القانون"، وفق البيان.


وأبدى عن "استعداده لتوسعة التعاون بين العراق والحلف"، لافتاً إلى أن "البعثة في العراق هي بعثة غير قتالية وذات طابع تدريبي واستشاري بحت، وأن أي توسعة لإطار عملها سيكون وفق طلب وموافقة وأولويات الحكومة العراقية".


ولفت الأمين العام لحلف شمال الأطلسلي، إلى أن "البعثة ستعتمد على القوات الامنية العراقية لتوفير امنها وحمايتها".