وزير الخارجية: تواجد قوات الناتو في العراق بناء على طلب الحكومة

بغداد - IQ  


أكد وزير الخارجية فؤاد حسين، الخميس (11 آذار 2021)، أن قوات حلف شمال الأطلسي "الناتو" تتواجد في العراق بناءً على طلب الحكومة، وستواصل أنشطتها "ضمن الاحترام الكامل" لسيادة البلد.


وقال حسين في إحاطة قدمها في اجتماع للحلف، وفق بيان لوزارة الخارجية ورد إلى موقع IQ NEWS، إن "تواجد قوات الناتو في العراق بناء على طلب الحكومة، وإن بعثة الناتو ستواصل تنفيذ أنشطتها ضمن الاحترام الكامل لسيادة العراق".


وركز  الاجتماع "على نقاشات الحوار السياسي العسكري الطويل الأمد بين الناتو والمسؤولين العراقيين، بما في ذلك اتصالاته المنتظمة مع رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي، ووزير الخارجية فؤاد حسين".


ونقل البيان عن أمين عام حلف "الناتو" ينس ستولتنبيرغ قوله خلال الاجتماع ذاته، إن "تواجد قوات الناتو في العراق هو بناء على طلب حكومة العراق من اجل تقوية مؤسساته وقواته الأمنية ليتمكنوا من تحقيق الاستقرار في العراق، ومحاربة الإرهاب ومنع عودة داعش".


وأضاف أن "بعثة الناتو في العراق ستواصل تنفيذ أنشطتها في مجال المشورة والتدريب وبناء القدرات، وضمن الاحترام الكامل لسيادة العراق وسلامة أراضية وبموافقة كاملة من الحكومة العراقية والتنسيق الوثيق مع الجهات الفاعلة الدولية الأخرى بما في ذلك التحالف الدولي، و الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة".


يشار إلى أن مستشار الأمن القومي قاسم الأعرجي نفى، أمس الأربعاء، تقديمه طلباً لزيادة عدد قوات حلف شمال الأطلسي "الناتو" في العراق.