خبير أمني يؤكد عدم صدور موقف رسمي عراقي بشأن زيادة قوات الناتو

  • 25-02-2021, 14:08
  • أمن
  • 1098

بغداد - IQ  

أكد خبير أمني، الخميس (25 شباط، 2021)، عدم صدور نفي رسمي من الحكومة العراقية لقرار زيادة حلف الناتو أعداد قواته في العراق من 500 الى أربعة آلاف.


وقال فاضل ابو رغيف لموقع IQ NEWS، إن "زيادة أعداد قوات حلف الشمال الاطلسي الناتو في العراق، لم يتحقق على ارض الواقع لغاية الآن".


ورأى، أن "قوات الناتو لا يمكن ان تأتي الى العراق، دون تنسيق مسبق مع السلطات المختصة في العراق"، مشيراً إلى أن "قوات الناتو تأتي ضمن التدريب والتطوير فقط، دون مهام قتالية".


وأكد أن "العراق لم ينفِ زيادة قوات الناتو، لعدم حدوث اتفاق بين الجانبين"، مبيناً أن "كل ما يحصل هو عبارة عن تصريحات من جانب حلف الناتو فقط".


وأعلن الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبيرغ، الخميس المصادف (18/ 2/ 2021)، أن الحلف قرر زيادة تعداد أفراد بعثته في العراق بثمانية أضعاف.


وأكد ستولتنبيرغ خلال مؤتمر صحفي عقده في ختام اليوم الثاني من اجتماع وزراء دفاع الناتو المنعقد في بروكسل، أن "القرار يقضي بزيادة عدد أفراد بعثة حلف شمال الأطلسي في العراق من 500 حتى أربعة آلاف شخصا".


وأشار إلى، أن برامج التدريب للناتو ستشمل بفضل هذا القرار المزيد من المؤسسات الأمنية العراقية والمناطق خارج العاصمة بغداد، لافتا الى أن زيادة تعداد مهمة الناتو ستأتي تدريجيا، مبديا التزام الحلف التام بسيادة العراق ووحدة أراضيه.


وأكد ستولتنبيرغ أنه بحث الموضوع في وقت سابق من الأسبوع الجاري مع رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، وطمأنه بأن جميع خطوات الحلف ستتخذ حصرا بالتنسيق مع حكومة بغداد.