الأمن النيابية تجتمع برئيس الجمهورية.. وعضو فيها يكشف المحاور

بغداد - IQ  

قال عضو لجنة الأمن والدفاع في مجلس النواب، عبد الخالق العزاوي، الخميس (28 كانون الثاني 2021) إن لجنته تجتمع الآن برئيس الجمهورية، برهم صالح، فيما كشف عن محاور الاجتماع. 


وأوضح العزاوي لموقع IQ NEWS، أن "لجنة الأمن والدفاع تجتمع الآن مع رئيس الجمهورية فيما يخص التغيرات الامنية التي حصلت من القائد العام للقوات المسلحة وبخصوص الوضع الأمني والتفجيرات الدامية الأخيرة".


وبين، أن "الاجتماع يناقش الخروج من الأزمة الأمنية ومن خلال مساعدة رئيس الجمهورية، تخصيص مبالغ لازمة في موازنة 2021 لمديريات الاستخبارات والأمن لرصد أي حالة من تحركات داعش"، مبينا أن "وزارة الداخلية والدفاع طلبوا مبالغ معينة خصصت لهم".


وأردف، "لسنا بحاجة إلى دبابات ومدافع، بقدر حاجتنا لشراء الأجهزة والسيارات لتعقب المفخخات والأحزمة الناسفة، وكيفية عمل الأجهزة على تعطيل السيارات المفخخة".


وبين، أن "لجنة الأمن والدفاع لا تعترض على قسم من التغييرات، فيما ترى أن تغييرات طالت قادة أمنيين ليس لهم علاقة بالتفجير، وليس من مسؤوليتهم، وهم قادة النصر الذين اثبتوا جدارتهم في المعركة ضد داعش".


يشار إلى أن رئيس مجلس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة مصطفى الكاظمي أمر الخميس الماضي (21 كانون الثاني 2021)  بتغيير بعض القادة الأمنيين، على خلفية التفجير الانتحاري المزودج الذي وقع بساحة الطيران وسط بغداد صباح ذلك اليوم وأودى بحياة 32 شخصاً وإصابة أكثر من 100.


ومن ضمن التغييرات، أمر الكاظمي بإعفاء قائد الشرطة الاتحادية الفريق الركن جعفر البطاط وتعيين اللواء صالح العامري بدلاً عنه، بعدما كان العامري قائداً للفرقة الثانية في القوات ذاتها.