"لتقسيم الدوائر وفق اهوائها".. العقابي: 4 كتل تجتمع لمخالفة ارادة الشعب

بغداد - IQ  

كشف عضو اللجنة القانونية النائب حسين العقابي، الثلاثاء، (20 تشرين الأول، 2020)، عن قيام الكتل الكبيرة بتقسيم الدوائر الانتخابية وفق اهوائها من خلال اجتماعات تعقدها لمخالفة ارادة الشعب.


وقال العقابي في حديث لـIQNEWS، إن "ثلاث وأربع كتل تجتمع منذ 10 ايام بحضور خبرائها السياسيين والفنيين خارج مجلس النواب، وتقوم بتقسيم الدوائر الانتخابية وفق اهوائها وامزجتها دون إطلاع اللجنة القانونية".


واضاف أن "الكتل الكبيرة تقوم بعملية شطر الدوائر الانتخابية وفق مصلحتها، خلافاً للإرادة الشعبية التي نادت بالإصلاح والتغيير خلال تظاهرات تشرين".


وتابع أن "هذه الكتل التفت على ارادة الشعب العراقي في سبيل إعادة انتاج نفسها بعد الانتخابات المقبلة"، داعياً "لان يكون قانون الانتخابات وفق الارادة الشعبية وانتفاضة تشرين".


وصوت مجلس النواب، السبت (10 تشرين الأول 2020) على مقترح قدمته اللجنة القانونية النيابية، ينص على أن يتوزع عدد الدوائر الانتخابية في كل محافظة بشكل متساوٍ لعدد المقاعد المخصصة لكوتا النساء في المحافظة.


ومن بين الكتل السياسية، المعترضة على التصويت على مقترح الدوائر المتعددة، كتلة النهج الوطنية، وحركة الجيل الجديد، والتغيير، والاتحاد الاسلامي الكردستاني، فيما أعلنت كتل أخرى اضطرارها للتصويت على المقترح، كالجبهة التركمانية.