اعتبرتها "آتاوات".. التغيير: بإمكان مواطني كردستان رفض دفع الضرائب المفروضة

بغداد - IQ  


اعتبر النائب عن حركة التغيير هوشيار عبدالله، الثلاثاء، (12 كانون الثاني 2021) ان الضرائب التي أعلنتها حكومة اقليم كردستان "آتاوات تأخذ بالقوة"، مشيرا الى انه بإمكان المواطنين والكسبة رفض دفع هذه الضرائب.


وقال عبدالله في بيان ورد لموقع IQ NEWS، إن "الضرائب التي فرضتها حكومة الاقليم مخالف للدستور وخرق قانوني"، لافتا الى أنها "ليست بضرائب وإنما هي اتاوات تأخذ بالقوة". 


وتساءل عبدالله "عن صمت البرلمان الكردستاني ودوره من هذه المخالفة الدستورية والقانونية الواضحة"، مشيرا الى أن "التشكيلة الحكومية السابقة نفذت نفس الجريمة وجاءت التشكيلة الحالیة لتعمقها أكثر".


وأضاف عبدالله "إذا كانت السلطة القضائية قوية وعادلة في كردستان فبإمكان المواطنين والكسبة رفض دفع هذه الضرائب وسيأخذون حقهم في إقامة الشكاوى بالمحاكم"، موضحا ان "تنظيم الضرائب ضروري لكنه يجب أن يتم بقانون وليس بقرار حكومي".


واختتم عبدالله أنه "بدلا من أخذ موارد الآبار النفطية من أيدي أبناء المسؤولين والمتنفذين وإعادة الاموال من الكمارك والمنافذ الحدودية".


وأعلنت حكومة اقليم كردستان، أمس الاثنين، (11 كانون الثاني 2021) عدة قرارات تشمل تنظيم وفرض الضرائب على عدد من القطاعات بينها الاتصالات ورواتب موظفي القطاع الخاص والشركات الامنية والنفطية والسيارات والفنادق والاماكن السياحية والمطاعم والسيارات، وفرض رسومات على اعلانات القطاع العام والخاص.