بالصور.. دهوك تحتفل بـ(يلدا)

دهوك - IQ  


أقيم في محافظة دهوك، مساء اليوم الأحد، (20 كانون الاول 2020) إحتفالية بحلول (ليلة يلدا) التي تعتبر الليلة الاطول في السنة وإيذانا ببدء فصل الشتاء وإنتهاء الخريف.


وقال احد الشباب المشارك في الاحتفالية رزگار سعدي  لموقع IQ NEWS، ان "مجموعة من الشباب والشابات المهتمين بإحياء التراث الكردي القديم نظموا فعالية للاحتفال بـ(ليلة يلدا) في مدينة دهوك بمشاركة العديد من شخصيات المنطقة"، مبينا أن "ليلة يلدا التي تصادف في 20 كانون الاول وتمتد لمدة 14 ساعة تعتبر أطول ليلة في السنة".



وأضاف سعدي ان "هذه الليلة تعتبر إعلانا ببدء فصل الشتاء وإنتهاء الخريف موضحا أن الكرد منذ القدم كانوا يحتفلون بهذه الليلة".


 وأشار سعدي الى أنه "في هذه الليلة يجتمع العوائل والاصدقاء والاحباب والعشاق ويحتفلون في جلسات تتخللها الاغاني والموسيقى فضلا عن تقديم أنواع من المأكولات وتستمر الاحتفالية حتى ساعات متأخرة من الليل"، لافتا في الوقت نفسه إلى أن "هذه الليلة تعتبر فرصة لتوطيد العلاقات الإجتماعية".



وتابع سعدي ان "المشاركين في هذه المناسبة يعبرون دائما عن أملهم بأن يكون فصل الشتاء مليئا بالامطار والثلوج لإرواء الارض بالمياه لينبت الخيرات في الربيع  في هذه الليلة".


يذكر أن الاحتفال بليلة يلدا، يعتبر تراثا كرديا قديما وغالبا مايحتفل به الكرد في إيران، وبحسب الخبراء فإن ليلة يلدا (شه و  يه لدا) بالكردية، هي آخر ليلة من فصل الخريف، وبداية لفصل الشتاء وهي وتعد أطول ليل خلال السنة.


 ويتم الاحتفال بها من خلال ارتداء ملابس زاهية وتناول الحلويات والمكسرات والفاكهة، وهو من التقاليد القديمة المتوارثة للشعوب الايرانية منذ الاف السنين، ويعتقد ان للاسم (ليلة يلدا) صلة بكلمة (يلد) السريانية أي الولادة.