إنطلاق حزب جديد في الناصرية باسم "البيت الوطني"

ذي قار - IQ  


أعلن في مدينة الناصرية، الاثنين (28 كانون الأول 2020)، تأسيس حزب يضم في عضويته ناشطين شاركوا في تظاهرات ساحة الحبوبي باسم "البيت الوطني"، وقد جرى تسجيله رسمياً لدى الجهات المختصة، فيما يسعى مؤسسوه إلى استقطاب شخصيات بمواصفات محددة.


ويضم الحزب الجديد ناشطين شاركوا في الاحتجاجات إلى جانب "كفاءات" سياسية وثقافية واجتماعية "لم يسبق لها أي ارتباط بالنظام السياسي الحالي"، وفق ما يقول لـموقع IQ NEWS، الناشط في ساحة الحبوبي حسين الغرابي، وهو صاحب فكرة تأسيس هذا الحزب والمروج لها.


ويضيف الغرابي، الذي سبق أن تعرض منزله في الناصرية لتفجير بعبوة ناسفة، أن "حزب البيت الوطني الذي بدأنا فعلياً تسجيله، هو حزب سياسي جديد بهوية عراقية جامعة لكل العراقيين ويمتد لكل مناطق العراق من الشمال والوسط والجنوب، وقد لاحظنا أن الاقبال على الانضمام إليه يبشر بخير كثير".


وتابع، أن "هناك تحركات مستمرة لانضمام شخصيات وطنية كفوءة للحزب، وليس لها علاقة بالنظام السياسي القائم ولم تشترك فيه بأي مرحلة"، موضحاً أن "المرحلة الأولى من تسجيل البيت الوطني قد اكتملت، ونحن مستمرون بالنقاش والحوار مع طبقات مختلفة".


ويوضح، أن "فكرة هذا المشروع هو الاندماج بين شخصيات من ساحات احتجاجات تشرين التي لها رغبة وباع في العمل السياسي وبين كفاءات وشخصيات اجتماعية عراقية فاعلة"، مؤكداً بالقول "حققنا الشيء الكثير وانضم إلينا أشخاص كثيرون ولا زلنا نجري مناقشات لاستقطاب أكثر عدد ممكن مع التركيز على النوعية".


يشار إلى أن فكرة تأسيس أحزاب من ساحات تظاهرات تشرين التي خلت الآن من المحتجين كانت حاضرة بقوة في نقاشات المحتجين في الميدان أو على مواقع التواصل الاجتماعي، وفي حين يؤيد بعضهم هذه الفكرة وبدأ مساعٍ فعلية بهذا الشأن، يبدي آخرون عدم ثقتهم بالعملية الانتخابية بسبب نفوذ الأحزاب الحاكمة وسطوتها، كما يتخوفون من التعرض لحملات تصفية.