اردوغان للكاظمي: نتطلع للقاء قادم في العراق

بغداد - IQ  

أعرب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الخميس (17 كانون الأول 2020)، عن التطلع للقاء رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي في العراق قريبا، دون تحديد موعد معين، مشيرا الى أن ملف المياه لن يكون نقطة خلاف بين البلدين.


وقال اردوغان في مؤتمر صحفي مشترك مع الكاظمي من العاصمة التركية انقرة، تابعه موقع IQ NEWS، إن "هناك الكثير من القضايا المشتركة التي تم الاتفاق عليها خلال الاجتماع مع الكاظمي، وتناولنا المواضيع التي تتضمن القضايا المشتركة سواء ما يتعلق بجائحة كورونا وغيرها من الملفات، واكدنا اننا سنواصل دعمنا للعراق، ونحن نؤكد مرة اخرى ان تركيا تقيم وحدة الاراضي العراقية، وتساند جميع التوجهات التي تدعو لوحدة اراضي العراق بكل مكوناته".


واضاف، "نؤمن بان الحكومة العراقية ستتغلب على التحديات التي تواجهها في الداخل العراقي والتي ستحقق الامن والاستقرار ونحن مرة اخرى نحيي رئيس الوزراء العراقي ونقول نحن الى جانب العراق في مواجهة التنظيمات الارهابية مثل داعش و الـPKK ولدينا وجهة نظر مشتركة في مواجهة هذه التنظيمات التي دائماً اظهرت وجهها الوحشي في كل مرة وفي الهجمات التي واجهها العراق اخيرا اظهرت هذه التنظيمات وجهها البشع وبينت انه لا استقرار في ظل وجودها".


وبخصوص ملف التجارة، قال اردوغان، "نحن كصناع قرار نؤكد على ضرورة صنع الارضية التي تدعم رفع حجم التبادل التجاري، مثل اتفاقية الغاء ازدواجية الضرائب والاستمرار في المشاريع التنموية بالعراق لا سيما في اطار الطاقة، وهناك الانبوب النفطي المهم بين كركوك وجيهان حيث نؤكد على ضرورة تصليحه وترميمه ليعود الى ضخ النفط بشكل طبيعي".


وبشأن ملف المياه اشار الى "اهمية العلاقات المائية بين البلدين التي نؤكد على ضرورة استخدام هذه المياه بشكل اقتصادي، وكان هناك طرح لخطة عمل مشتركة في هذا الاطار ونحن كحكومة تركية نؤكد على ان المياه لن تكون نقطة خلاف، بل نقطة تعاون، ونحن نؤمن بان حسن النية سيكون مفتاحا لحل الكثير من القضايا الخلافية".


وفي ختام المؤتمر، اعرب اردوغان عن تطلعه للقاء قادم في العراق.


يذكر ان الكاظمي وصل صباح اليوم الخميس، الى العاصمة التركية انقرة على رأس وفد وزاري في زيارة رسمية لبحث عدة ملفات مشتركة بين البلدين ابرزها سمات الدخول والمياه والـPKK.