محافظ دهوك يدعو PKK وأنقرة لـ"التصارع" في تركيا

دهوك - IQ

دعا محافظ دهوك علي تتر، الأحد، (13 كانون الأول، 2020)، حزب العمال الكردستاني وتركيا الى نقل صراعهما من اراضي الإقليم الى تركيا.

وقال تتر في حديث لموقع IQ NEWS، إن "على حزب العمال الكردستاني، وتركيا، نقل ساحة حربهما من اراضي اقليم كردستان الى داخل اراضي الدولة التركية".

وطالب محافظ دهوك، "الطرفين بالكف عن إلحاق الضرر بالمدنيين جراء حرب الجانبين المستمرة لأكثر من ثلاثين عاما، والقصف الجوي الذي تنفذه تركيا على اراضي الاقليم بين فترة واخرى".

وقال تتر خلال مؤتمر صحفي عقده في دهوك وحضرته  IQNEWS، إن أ"جعل اقليم كردستان ساحة للحرب بين حزب العمال الكردستاني وتركيا دمرت مناطق واسعة من إقليم كردستان والحقت أضرارا جسيمة بالمدنيين".

وبين، أن "المئات من القرى في المناطق المحاذية للحدود العراقية التركية مازالت مهجورة ومدمرة بسبب تواجد مسلحي حزب العمال الكردستاني فيها وجعلها ساحة مواجهة بين الـPKK وتركيا.

وأضاف تتر، أنه "خلال أكثر من ثلاثين عاما لم يستطيع أهالي القرى الحدودية العودة الى أماكنهم الاصلية"، لافتا في الوقت نفسه الى أن "الاوضاع في هذه المناطق خطيرة جدا ولايتمكن للمدنيين العيش فيها خشية من المواجهات المسلحة".

وطالب تتر الجانبين الى "نقل حربها الى داخل الاراضي التركية والكف عن الحاق الضرر بالمدنيين وجعل اقليم كردستان ساحة لتصفية حساباتهما"، داعيا في الوقت، الى "ضرورة إتخاذ الحل السلمي لحل المشاكل بين الجانبين كون الحرب لم تثمر أية نتائج".

وكانت الطائرات الحربية التركية قتلت ثلاثة مدنيين جراء هجوم جوي أمس السبت في منطقة حدودية شمال قضاء العمادية بمحافظة دهوك.

وتشهد المناطق الحدودية العراقية المحاذية لتركيا هجمات للطائرات والمدفعية التركية باستمرار بحجة ضرب مواقع مسلحي حزب العمال الكردستاني الذي يتخذ من الجبال الوعرة في تلك المناطق معقلا له منذ أكثر من ثلاثين عاما.