مباحثات لإنشاء طريق (فيشخابور- بغداد).. وأردوغان الى العراق قريبا

بغداد - IQ  


بحث وزير التخطيط، خالد بتال النجم، الثلاثاء (1 كانون الأول 2020) مع السفير التركي فاتح يلدز، مشروع تأهيل منفذ حدودي، ومد طريق بطول 500 كم منه إلى بغداد.


وذكر المكتب الاعلامي لوزارة التخطيط، ورد الى IQ NEWS، أن "الطرفين بحثا خلال اللقاء الذي جرى اليوم في وزارة التخطيط، ملف المياه وأولويات المشاريع التي ستمول من القرض الذي تعهدت به الحكومة التركية خلال مؤتمر الكويت للمانحين، والبالغ خمسة مليارات دولار، والتي سيتم تضمينها في الموازنة الاستثمارية لعام 2021، بعد مناقشتها خلال زيارة الرئيس التركي رجب طيب اردوغان المرتقبة إلى بغداد".


إلى ذلك، شهد اللقاء مناقشة ملف المستشفيات الكبيرة المنفذة من قبل الشركات التركية، والإسراع بإنجازها، وفق للعقود المبرمة مع هذا الشركات، بحسب البيان.


وأوضح وزير التخطيط للوفد الضيف، وفقا للبيان، ان "الوزارة أعطت اولوية قصوى لإنجاز المستشفيات الكبيرة، لوجود لحاجة القطاع الصحي الكبيرة لها"، مؤكدا ان "الموعد النهائي لإنجاز هذه المستشفيات، سيكون الأول من شهر حزيران من العام المقبل، ولن يكون هناك اي تمديد بعد هذا التاريخ".


وشدد على ان "الشركات المتلكئة سيتم التعامل معها وفق القوانين العراقية"، داعيا "الجانب التركي إلى إيلاء المشاريع الممولة من القرض الممنوح للعراق، اهتماما خاصا، لاسيما في ظل المرحلة الراهنة التي نواجه فيها أزمة مالية".


وتابع النجم، ان "من بين المشاريع التي ستتم مناقشتها خلال الايام المقبلة، هي مشروع تأهيل منفذ فيشخابور الحدودي، ومد طريق بطول 500 كم من المنفذ إلى بغداد، فضلا عن تمويل مشروع ميناء الفاو الكبير".


من جانبه، أعرب السفير التركي يلدز، عن "جدية حكومته في إنجاز مشاريع المستشفيات، عادّا الموعد النهائي الذي حددته وزارة التخطيط لهذا الموضوع، موعدا جيدا، ستتمكن خلاله الشركات التركية إكمال المهمة وتسليم المستشفيات إلى وزارة الصحة العراقية"، مؤكدا ان "زيارة الرئيس اردوغان إلى بغداد، ستمثل خطوة مهمة من جهة تطوير العلاقات الثنائية، والاتفاق على وضع الآليات المناسبة لتنفيذ وتمويل عدد من المشاريع من القرض التركي".