الكشف عن سبب تأجيل تصويت مجلس الوزراء على التعاقد بشأن ميناء الفاو

بغداد - IQ  

كشفت لجنة النزاهة النيابية، الثلاثاء (15 كانون الأول 2020)، عن سبب تأجيل تصويت مجلس الوزراء على التعاقد بشأن ميناء الفاو الكبير.


وقال عضو اللجنة يوسف الكلابي في حديث لبرنامج "أو أدنى" الذي يقدمه الزميل "سامر جواد" على قناة "آسيا الفضائية" وتابعه موقع IQ NEWS، إنه "حسب ما وصلنا من جلسة مجلس الوزراء هذا اليوم، ان هناك نقاش مستفيض انتهى الى دراسة الجدوى الاقتصادية بشكل تفصيلي بشأن ميناء الفاو والتصويت عليه في الجلسة المقبلة".


واضاف ان "هناك دول وحكومات ومخابرات على مدى 17 عاماً وبتواطؤ سياسيين تعطل المشاريع الاستراتيجية وغيرها من المشاريع الاقتصادية في العراق ومنها ميناء الفاو".


وتابع "حضرنا اول امس اجتماعاً دعت اليه وزارة النقل واستمعنا منها عن المشروع وما يمكن ان يفعله، حيث بشكل مباشر وغير مباشر يمكن ان يوفر مليون وظيفة وهذا كله معطل منذ 2009 الى الان، وكان من المفترض ان ينتهي هذا المشروع منذ 2013، ومن الممكن منذ بداية تشغيله ان يوفر ما يقارب 100 الف وظيفة".


واكد ان "الكثير من الشركات الاستثمارية تترك العراق بسبب الروتين والاستهداف من قبل شركات، وطالما ليست هناك جدية حقيقية لمحاربة الفساد، وحكومة تحارب المحاصصة، وتغيير الاولويات عند تبديل وزير بآخر وكل هذه الامور اذا بقيت فلن يكون هناك ضوء في نهاية النفق".


وطالب الكلابي بأن "يكون الهدف واحد وهو انشاء ميناء الفاو بشفافية ووضوح الاجراءات فهو منجز يجب ان نحارب لاستكماله"، داعيا الى ان "تتحلى وزارة النقل بالشجاعة وتتخذ القرار الصحيح لمصلحة العراق وان لا تخشى احداً".


وبين ان "مجلس النواب اليوم يختلف عن مجلس النواب في الدورات السابقة وسنكون داعمين لمصلحة العراق فقط".


وفي وقت سابق من اليوم، عقد مجلس الوزراء، جلسته الاعتيادية برئاسة رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي، والتي بحثت خلالها القضايا والموضوعات المدرجة ضمن جدول أعماله، في حين خلت من التصويت على مشروع ميناء الفاو.


يذكر ان عضو لجنة الخدمات النيابية مضر خزعل اكد، اليوم الثلاثاء، (15 كانون الأول 2020) في تصريح لصحيفة الصباح، ان مجلس الوزراء سيصوت اليوم على شركة "دايو" الكورية وتخويل وزارة النقل التعاقد معها لإنشاء الميناء الذي ينتظره العراقيون.