النزاهة النيابية تحدد موعدا لاستكمال ميناء الفاو

بغداد - IQ  

حددت لجنة النزاهة النيابية، الاثنين (14 كانون الأول 2020)، موعد استكمال مشروع ميناء الفاو الكبير، مبينة وجود اشخاص يسعون لتعطيل وتأخير ميناء الفاو.


وقال عضو اللجنة يوسف الكلابي في تصريح لوكالة الأنباء العراقية تابعه موقع IQ NEWS، إن "الاجتماع الذي عقد في وزارة النقل بحضور لجنة النزاهة وأغلب النواب المتخصصين في لجنة الخدمات والمالية للاطلاع على التفاصيل"، مبيناً أن "الشركة الصينية ليس لها أي اختصاص بهذا الشأن".


وأضاف الكلابي، أن "عقد الشركة الصينية بالتفاوض أكثر سعرا من الشركة الكورية بتفاصيلها"، مشيرا إلى "وجود أشخاص يسعون لتعطيل وتأخير ميناء الفاو". 


ولفت إلى أن "الميناء سيكتمل خلال 45 شهراً بخمسة أرصفة من أصل 90 رصيفا لكن البنى التحتية والطريق الواصل والكثير من بنى الخدمات ستكون منجزة"، مضيفاً أنه "سيكون لدينا ميناء بعمق 19 مترا و8 بالعشرة، ويستقبل بواخر من 10 آلاف الى 25 ألف حاوية"، داعياً إلى "منع تلك الأصوات التي تشوه ملف الميناء".


وبعد تصويت مجلس النواب على قانون العجز المالي، طالب النائب الاول لرئيس مجلس النواب، في تشرين الثاني الماضي، الحكومة ووزارة النقل بالمباشرة الفعلية في ميناء الفاو الكبير بعد تخصيص 400 مليار دينار للمشروع.