السفارة الكورية تصدر موقفا بشأن مدير "دايو" وتطالب باحترام الضحية

بغداد - IQ  


أصدرت سفارة كوريا الجنوبية لدى العراق، الجمعة (9 تشرين الأول 2020) بياناً بشأن حادثة "انتحار" مدير شركة دايو الكورية، المنفذة لميناء الفاو الكبير في البصرة.


وقالت السفارة في بيان، ورد إلى موقع IQ NEWS، إنها "علمت في الساعة التاسعة صباح اليوم (9 من أكتوبر)بوفاة مدير شركة دايو للإنشاء المنفذة لمشروع ميناء الفاو الكبير"، متقدمة بـ"التعازي لأسرته وزملائه"، ومعربة عن شكرها و تقديرها لـ"الاهتمام الذي ابداه الجمهور العراقي بخبر الوفاة".


وأضافت، "لقد ابلغت السفارة بقيام وزارة الداخلية في جمهورية العراق بتشكيل لجنة للتحقيق في هذه الحادثة المؤلمة، وبدأت هذه اللجنة بالتحقيق بالتعاون مع سلطة شرطة البصرة، ونحن بانتظار أن تظهر النتائج بعد إكمال التحقيقات"، داعيةً "جميع وسائل الاعلام إلى أن تتجنب نشر الشائعات و الاخبار غير الحقيقية، كما ترجوا عدم تداول ونشر صور  جثمان الضحية احتراما له ولعائلته".


وتابعت السفارة الكورية الجنوبية قائلةـ "وكما وضحت وزارة النقل العراقية في تصريحها اليوم تؤكد الاستمرار على تقديم دعمها ومساعدة شركة دايو للإنشاء لإنجاح مشروع ميناء الفاو الكبير التي تعاقدت مع وزارة النقل والشركة في المستقبل القريب".


وتوالت ردود الفعل الرسمية بينما انشغل الرأي العام بهذا الحادث، حيث أعرب النائب الاول لرئيس مجلس النواب، حسن كريم الكعبي في وقت سابق اليوم الجمعة، عن استغرابه من انتحار المدير التنفيذي لشركة دايو الكورية المنفذة لميناء الفاو الكبير جنوبي البصرة في هذا التوقيت، وطالب الحكومة بإجراء تحقيق عاجل وكشف ملابسات الحادثة، في حين قالت النائبة عالية نصيف، إن هناك الكثير من دول المنطقة لا تريد لميناء الفاو ان ينهض، وهناك عمدية وشبة جنائية في الحادثة، خاصة أن ميناء الفاو قد يؤدي الى الاضرار في الموانئ بالمنطقة كالفجيرة وميناء مبارك الكويتي.