رئاسة البرلمان تؤكد "خطورة" حادثة المدير الكوري وتطالب بتحقيق "عاجل"

بغداد - IQ  

أعرب النائب الاول لرئيس مجلس النواب، حسن كريم الكعبي، الجمعة (9 تشرين الاول 2020)، عن استغرابه من انتحار المدير التنفيذي لشركة دايو الكورية المنفذة لميناء الفاو الكبير جنوبي البصرة في هذا التوقيت، مطالبا الحكومة بإجراء تحقيق "عاجل" وكشف ملابسات هذه الحادثة "الخطيرة". 


وقال الكعبي، في بيان ورد إلى موقع IQ NEWS، إن "ما يُثير استغرابنا ان قضية انتحار مدير الشركة جاءت بعد الاعلان الرسمي لوزارة النقل قبل ايام قليلة عن قرب توقيع عقد المرحلة الاولى لميناء الفاو الكبير مع هذه الشركة الكورية واتمام الوصول الى الصيغة النهائية للتنفيذ"، معزيا في الوقت ذاته "حكومة وشعب كوريا الجنوبية الشقيق وسفارتها لدى بغداد في هذه الحادثة المؤسفة جدا".


وطالب بـ"إجراء تحقيق جدي وعاجل والكشف عن ملابسات حادثة الانتحار"، واصفا الحادثة بـ"الخطيرة، لاسيما كونها ترتبط بوجوب توفير كل الجوانب الامنية لكل المستثمرين داخل البلاد، فضلا عن الخصوصية الاقتصادية الموجودة في انشاء ميناء الفاو الكبير وضرورة الاسراع في استكمال انجازه بالمواصفات التي يطمح لها ابناء هذا الشعب وبما يجعله واجهة اقتصادية واستثمارية كبرى للبلاد".


يشار الى ان هذه الحادثة تأتي عقب يومين من إعلان وزير النقل ناصر الشبلي، الثلاثاء الماضي، عن قرب توقيع عقد المرحلة الاولى لميناء الفاو الكبير مع شركة دايو الكورية المنفذة للمشروع.


إلى ذلك طالب رئيس لجنة الخدمات والإعمار النيابية، النائب وليد السهلاني، بـ"تشكيل لجنة تحقيق عليا لكشف ملابسات حادث انتحار مدير الشركة الكورية  في ميناء الفاو الكبير، لاسيَّما أنَّ الحادثة جاءت قبل أيام قليلة  من توقيع عقد المرحلة الأولى لميناء الفاو مع شركة دايو الكورية".


وشدد على "أهمية توافر قوة خاصة لحماية الشركات الأجنبية المشرفة على المشاريع الاستراتيجية المهمة في العراق"، عادّاً "ما حدث اليوم سابقة خطيرة يجب أن لا تمر مرور الكرام، خصوصاً لما يشكله الميناء من أهمية بالغة في اقتصاد العراق؛ لأنّه يربط الشرق بأوروبا مروراً بتركيا مما سيغير مستقبلاً خارطة النقل البحرية العالمية".