امانة مجلس الوزراء تعلن موعد حسم ملف النازحين بشكل نهائي

بغداد - IQ  

أكد الأمين العام لمجلس الوزراء نعيم الغزي، الأحد (13 كانون الأول 2020)، "ضرروة" حسم ملف النازحين بشكل نهائي خلال العام القادم، فيما دعا الشركاء الدوليين للعراق إلى "تركيز" جهودهم في إعادة الاستقرار والإعمار خلال الفترة المقبلة.


وقالت الأمانة العامة في مجلس الوزراء في بيان ورد إلى موقع IQ NEWS، إن "الغزي بحث مع السفير الألماني لدى بغداد، أوله دييل، الملفات المدرجة على جدول أعمال اجتماع مجموعة إعادة الاستقرار، المقرر عقده يوم غد الاثنين 14 كانون الاول الجاري".


ونقل البيان عن نعيم الغزي قوله، خلال اللقاء، إن "خطة الحكومة العراقية لإعادة النازحين إلى مناطقهم وغلق المخيمات، هي من الأولويات المدرجة على طاولة الحوار اثناء انعقاد الاجتماع، سيما بعد نجاح المرحلة السابقة من الخطة التي وضعتها لغلق العديد من المخيمات، وتأمين عودة النازحين الطوعية إلى مناطقهم"، لافتاً إلى "ضرورة حسم الملف بشكل نهائي خلال العام القادم 2021".


وحث الأمين العام لمجلس الوزراء، "الشركاء الدوليين الى تركيز جهودهم في اعادة الاستقرار و الاعمار  خلال المرحلة القادمة".


من جانبه، أشار السفير الألماني، إلى "الاهتمام الكبير الذي يحظى به ملف غلق المخيمات من قبل الشركاء، وضرورة تهيئة  الظروف الملائمة لتأمين متطلبات العودة"، مشيداً بـ"الآلية الجديدة التي اعتمدتها الحكومة العراقية، لتسهيل عمل المنظمات الدولية في العراق، والأخص، حصولهم على سمات الدخول".


وأبدى الجانبان، وفق البيان، "الاهتمام المشترك بملف السلم المجتمعي، وإشادتهما بعمل الفريق الثانوي الذي تم تشكيله لمعالجة التحديات الخاصة بالمصالحة المجتمعية ونبذ التطرف والعنف".


يشار إلى ان الحكومة العراقية أعلنت، في 24 تشرني الثاني الماضي، "تأمين" عودة 25 ألف نازح خلال شهر واحد، فيما أشارت إلى وجود خطة لإغلاق مخيمات النازحين في إقليم كردستان مطلع العام المقبل.


وفي تشرين الأول الماضي، أكدت مفوضية حقوق الإنسان في العراق وجود نحو مليون نازح في مناطق متفرقة بالبلاد، من نحو 4 ملايين نزحوا من مدنهم صيف 2014 بعد سيطرة تنظيم داعش على مناطقهم في غرب وشمال العراق قبل أن تستعيد القوات العراقية كلّ المناطق التي سيطر عليها التنظيم، وتعلن بغداد "النصر" عليه في كانون الأول 2017.