اتهامات لبغداد بالتقصير تجاه النازحين #IQ_NEWS

اربيل تتهم بغداد بـ"التقصير" تجاه النازحين.. وخطة لإغلاق 37 مخيما

بغداد - IQ  
اتهم وزير داخلية إقليم كردستان ريبر أحمد، الخميس، (15 تشرين الأول، 2020)، الحكومة العراقية بـ"التقصير" تجاه النازحين، فيما كشفت وزارة الهجرة والمهجرين عن خطة طوارئ لإغلاق 37 مخيما.

وقال وزير داخلية الإقليم ريبر أحمد في مؤتمر صحفي عقده مع وزير التخطيط خالد بتال النجم ووزيرة الهجرة إيفان فائق جابرو في اربيل، وتابعه موقع IQ NEWS: "عقدنا اجتماعا مع وزير التخطيط خالد بتال النجم ووزيرة الهجرة إيفان فائق جابرو، لمناقشة ملف النازحين، حيث تم الاتفاق على تخصيص مبالغ مالية للنازحين وكذلك التباحث حول خطة لإغلاق المخيمات في إطار سقف زمني محدد".


 واضاف ان "الحكومة العراقية لم تكن في مستوى احتياجات النازحين"، لافتا ان "الحكومة وفرت 30% فقط من احتياجات النازحين".


فيما اكدت وزيرة الهجرة والمهجرين إيفان فائق جابرو، "اتخاذ قرارات حول النازحين منها تخصيص أكثر من مئة مليون وخمسين إلى مخيمات خازر وحسن شام لإعادة ترميمها".


وحول السقف الزمني لإغلاق المخيمات، بينت أن "هناك خطة طوارئ سيتم بموجبها غلق المخيمات على ثلاثة مراحل الأولى تتضمن غلق 5 مخيمات في بغداد وكربلاء ومخيم في الأنبار، والثانية تشمل غلق 15 مخيماً، أما المرحلة الثالثة فهي غلق 16 مخيماً موجوداً في إقليم كردستان".


وتابعت أنه "تم تحديد يوم 21 إلى نهاية السنة موعدا لغلق 5 مخيمات، ومن تاريخ الاول من كانون الثاني المقبل الى مطلع آذار المقبل سيتم غلق 15 مخيماً باستثناء مخيم سنجار الذي لم يحدد وقت غلقه إلى الآن".


وكان وكيل وزارة الهجرة والمهجرين كريم النوري، قد أعلن يوم أمس، وجود 59 ألف نازح أكثرهم من سنجار، موزعين مخيمات في إقليم كردستان وبعض المحافظات، فيما أشار إلى أن الجوانب الأمنية والسياسية والصراعات العشائرية والثارات والقضايا الخدمية هي التي تحول دون عودتهم إلى مناطقهم المحررة.