الحلبوسي وبلاسخارات يؤكدان ضرورة حسم ملف النازحين بـ"أقرب وقت"

بغداد - IQ  


أكد رئيس البرلمان محمد الحلبوسي ورئيسة بعثة "يونامي" في العراق، جيبين بلاسخارت، الثلاثاء (10 تشرين الثاني 2020)، ضرورة حسم ملف عودة النازحين بـ"أقرب وقت"، والعمل سويةً على إجراء انتخابات "تعبّر عن إرادة العراقيين".


وقال المكتب الإعلامي للحلبوسي في بيان ورد إلى موقع IQ NEWS، إن الأخير "استقبل، اليوم، ممثلة الأمين العام للأمم المتحدة في العراق السيدة جينين بلاسخارت"، مبيناً أن "اللقاء تطورات الأوضاع السياسية في العراق، 

وأهمية السعي لتنسيق الجهود وتوحيد الرؤى بين القوى السياسية، من أجل استقرار العملية السياسية والمؤسسة التشريعية والتنفيذية بما يسهم في استقرار البلاد، والعمل سويةً من أجل مواجهة التحديات وتحقيق متطلبات المواطنين وإجراء انتخابات تعبِّر عن إرادتهم".


وأضاف أن "اللقاء ناقش دور بعثة الأمم المتحدة فيما يخص ملف النازحين، والعمل على العودة الطوعية، والإسراع بحسم هذا الملف في أقرب وقت".


يذكر أن وزيرة الهجرة والمهجرين، إيفان فائق، قد أعلنت الأحد الماضي، أن جميع مخيمات النازحين سيتم إغلاقها باستثناء تلك الموجودة في إقليم كردستان، مشيرةً إلى أن وزارتها أعادت "حوالي مليون و500 ألف نازح" إلى مناطقهم.