الجبوري يحذر من "توريط العراق بحرب تصفيات جسدية"

بغداد - IQ  


حذر رئيس البرلمان السابق سليم الجبوري، الجمعة (9 تشرين الأول 2020)، من توريط العراق بما وصفها "حرب تصفيات جسدية"، وذلك بعد العثور على مدير شركة "دايو" الكورية التي تتولى إنشاء ميناء الفاو الكبير "منتحراً" داخل مقر الشركة في البصرة.


وكتب الجبوري في تعليق على تويتر تابعه موقع IQ NEWS، "على صناع القرار السياسي ان يحذروا من محاولات توريط العراق بحرب التصفيات الجسدية لأجل أهداف اقتصادية إقليمية".


وأكد رئيس البرلمان السابق، أن "حماية الشركات الأجنبية (العاملة في العراق) مسؤولية عراقية"، محذراً "اقتصادنا مهدد بالاغتيال".


وكان النائب الاول لرئيس مجلس النواب، حسن كريم الكعبي أعرب في وقت سابق اليوم الجمعة، عن استغرابه من انتحار المدير التنفيذي لشركة دايو الكورية المنفذة لميناء الفاو الكبير جنوبي البصرة في هذا التوقيت، وطالب الحكومة بإجراء تحقيق عاجل وكشف ملابسات الحادثة، في حين قالت النائبة عالية نصيف، إن هناك الكثير من دول المنطقة لا تريد لميناء الفاو ان ينهض، وهناك عمدية وشبة جنائية في الحادثة، خاصة أن ميناء الفاو قد يؤدي الى الاضرار في الموانئ بالمنطقة كالفجيرة وميناء مبارك الكويتي. 


وجاءت هذه الحادثة عقب يومين من إعلان وزير النقل ناصر الشبلي، الثلاثاء الماضي، عن قرب توقيع عقد المرحلة الاولى لميناء الفاو الكبير مع شركة دايو الكورية المنفذة للمشروع.