الجبهة التركمانية تعلن موقفها من "استنساخ" اتفاق سنجار في كركوك

بغداد - IQ


رد نائب رئيس الجبهة التركمانية حسن توران، السبت (5 كانون الأول 2020)، على تصريح لمستشار الأمن القومي قاسم الأعرجي يتعلق بـ"استنساخ تجربة سنجار" في محافظة كركوك.


وقال توران في تغريده له على موقع (تويتر)، إن تصريح الأعرجي "لاستنساخ تجربة سنجار في محافظة كركوك غير موفق ومخالف للدستور"، مضيفاً أن "الأمن والاستقرار مستتبان في كركوك وأي حل دون توافق مكوناتها مصيره الفشل الذريع".


وكان مستشار الأمن القومي قاسم الأعرجي قال خلال لقائه مسؤولة منظمة "بروميدياسيون" الفرنسية، المتخصصة في الوساطة والتفاوض، أمس الأول الخميس (3 كانون الأول 2020)، إن "نجاح تجربة سنجار سيفضي إلى الانطلاق نحو كركوك".


وكان فرهاد كركوكي عضو الحزب الديمقراطي الكردستاني، الذي يتزعمه مسعود بارزاني، كشف، الجمعة (27 تشرين الثاني 2020) عن اتفاق بين حكومتي بغداد وأربيل، يجري العمل عليه، من شأنه أن يفضي إلى تطبيع الأوضاع في محافظة كركوك، على غرار ما حدث في قضاء سنجار، غربي محافظة نينوى.


وفي بداية تشرين الأول الماضي، أعلنت الحكومة العراقية، التوصل إلى اتفاق مع حكومة إقليم كردستان العراق على تطبيع الأوضاع في قضاء سنجار، المتنازع عليها بين الحكومتين، يتلخّص بأن تدير بغداد الملف الأمني في سنجار بالتنسيق مع أربيل.