حزب بارزاني يدعو إلى استنساخ "اتفاق سنجار" في كركوك

كركوك – IQ

دعا الحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة مسعود بارزاني، الثلاثاء (24 تشرين الثاني 2020)، إلى إبرام اتفاق بشأن محافظة كركوك شبيه باتفاق الحكومة الاتحادية وحكومة إقليم كردستان بخصوص قضاء سنجار، رافضاً استمرار "عسكرة" المدينة.


وقال المتحدث باسم الفرع الثالث للحزب في كركوك عدنان كركوكي في بيان ورد لموقع IQ NEWS، إنه "من الضروري إبرام اتفاق حول كركوك اسوةً بالاتفاق الذي أُبرِم بين الحكومة العراقية وحكومة إقليم كردستان بشأن سنجار، من أجل تطبيع الأوضاع في المحافظة".


وفي بداية تشرين الأول الماضي، أعلنت الحكومة العراقية، التوصل إلى اتفاق مع حكومة إقليم كردستان العراق على تطبيع الأوضاع في قضاء سنجار، المتنازع عليها بين الحكومتين، يتلخّص بأن تدير بغداد الملف الأمني في سنجار بالتنسيق مع أربيل. 


وأضاف كركوكي قائلاً: "لا يمكن أن تتواصل عملية عسكرة هذه المدينة، فهي ليست بحاجة إلى ذلك، قلنا من قبل ونقولها الآن بأن عودة الحزب الديمقراطي الكردستاني محتملة في أي وقت شريطه التطبيع وإنهاء عسكرتها بعد أحداث اكتوبر العام 2017 (تطبيق خطة فرض القانون)".


وبين أن "التوجّه الحالي للديمقراطي الكردستاني يأتي بعد أن طلب رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي من قيادة المقر المتقدم للعمليات المشتركة في كركوك إعادة تسليم مقرات الحزب الديمقراطي في كركوك، من ضمنها مقر المجلس القيادي للحزب، والذي حوِّل الى مقر قيادة العمليات المشتركة في كركوك".