العراق يدعو النرويج إلى إعادة فتح سفارتها لديه

بغداد - IQ  

دعا وزير الخارجية فؤاد حسين، الأحد، نظيرته النرويجية أنكن هويتفلدت إلى إعادة فتح سفارة بلادها لدى العراق.

وقالت الخارجية العراقية في بيان ورد لموقع IQ NEWS، إن حسين التقى هويتفلدت على هامش اجتماعات حوار المنامة/18 الذي تجري أعماله في العاصمة البحرينيَّة المنامة، و"بحثا العلاقات الثنائيَّة المُتميِّزة بين البلدين، وسُبُل تعزيزها، وأهميَّة تجسير التعاون عبر خلق فرص من شأنها أنَّ تُحقّق تطلُّعات الشعبين الصديقين، مُشدداً على ضرورة إعادة تفعيل اللجنة العراقيَّة-النرويجيَّة المُشترَكة بين البلدين، وتفعيل مُذكّرات التفاهم، وملفات التعاون الثنائيّ؛ خدمة للشعبين الصديقين".

وتطرق الجانبان إلى "تطرق الجانبان إلى تداعيات الأزمة الروسيَّة-الأوكرانيَّة، وإنعكاساتها على منطقة الشرق الأوسط، والتي ألقت بظلالها على الإقتصاد العالميّ، سيما النقص في امدادات الغذاء والطاقة".

وشدد فؤاد حسين على "ضرورة إيجاد تفاهمات بين جميع الدول لحل المشاكل الماثلة أمامها، إذ إنَّ مُؤشرات الاستقرار السياسيّ والأمنيّ والاقتصاديّ، لاتزال بعيدة، وهو ما يوجب على المجتمع الدوليّ إتخاذ خطوات جادة وفعليّة لإيجاد حلول جذريَّة وواقعية لحل الخلافات القائمة، وذلك من خلال إنتهاج لغة الحوار، واللجوء إلى طاولة المُفاوضات وإعلاء المصالح المُشترَكة".

وناقشا "آخر المُستجدّات والتطورات في القضايا الإقليميّة ذات الاهتمام الدوليّ ومن بينها؛ تقريب وجهات النظر بين الفرقاء الإقليميين مثل السعوديَّة وإيران، وكذلك الدوليين كأمريكا وإيران، والذي تعتبره الحكومة العراقيَّة جزءاً رئيسياً من الحل لتحقيق الأمن والاستقرار في العراق والمنطقة عموماً.".

وحث وزير الخارجية العراقية حكومة مملكة النرويج على "إعادة فتح سفارة المملكة في العراق، لمـا لـهـا مـن تـأثير إيجابيّ فـي تعزيـز العلاقات الثنائيَّة وتطويرها".

من جانبها، هنأت وزيرة الخارجيَّة النرويجيَّة حسين بـ"مُناسبة تشكيل الحكومة الجديدة، وتجديد الثقة له وزيراً لخارجيَّة جُمْهُوريَّة العراق"، مُؤكِّدةً "رغبة بلادها في تطوير العلاقات الثنائيَّة، وتوطيد التعاون المُشترَك وبما يحقق الازدهار والرخاء لكلا البلدين الصديقين"، ووجهت دعوة لحسين للمُشارَكة في مُؤتمَر أوسلو، المُزمعُ عقده في شهر حزيران 2023.